تمثل بطاقات الوصف الوظيفي إحدى أدوات الرقابة الداخلية حيث أنها تحدد بوضوح المهام والمسئوليات المطلوبة من شاغل الوظيفة مما يعزز من الكفاءة والفاعلية لشاغلي الوظائف. وتشتمل بطاقات الوصف الوظيفي على العديد من العناصر مثل المؤهلات العلمية والخبرات العملية والمهارات المطلوب توافرها في شاغل الوظيفة بالإضافة إلى المهام والمسئوليات والتي على أساسها يتم تقييم الأداء الوظيفي لشاغل الوظيفة وتطوير مهاراته من خلال التدريب المستدام.
أما بالنسبة للشركات الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال في دولة الكويت، يجب عليها الالتزام بما ورد في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، والتي تضمنت ستة عشر كتاباً، حيث احتوى الكتاب الخامس على المؤهلات العلمية والخبرات العملية الواجب توافرها في المناصب والوظائف واجبة التسجيل لدى الشخص المرخص له وفقاً لقواعد الكفاءة والنزاهة.
القيمة المضافة لكيانات الأعمال من الاستعانة بخدمات ببطاقات الوصف الوظيفي
- تحديد المواصفات المطلوب توافرها في شاغلي الوظائف مما يساعد على استقطابهم بسهولة.
- تحقيق الكفاءة والفاعلية لشاغلي الوظائف.
- تحقيق الرضا الوظيفي الذي يؤدي إلى الولاء الوظيفي.
الخدمات التي تقدمها بيكر تلي
إعداد بطاقات الوصف الوظيفي.
خدمات ذات صلة
- الهيكل التنظيمي
- الهيكل الوظيفي
- مواثيق مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه
- نظم وآليات تقييم أداء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية
- نظم تقييم الأداء المؤسسي
- ميثاق وسياسات السلوك المهني والاخلاقيات المهنية
- مصفوفة تفويض الصلاحيات المالية والإدارية
- أدلة العمليات والسياسات والإجراءات
- هيكل الرواتب والمكافآت
- نظام تخطيط الموارد البشرية
- نظام وآليات تقييم أداء الموظفين
- تأهيل كيانات الأعمال لشهادات الجودة ايزو