يُعرَّف التدقيق الداخلي بأنه:
نشاط تأكيد واستشارات مستقل وموضوعي مُصمم لإضافة القيمة إلى عمليات المؤسسة وتحسينها ومساعدتها في تحقيق أهدافها عن طريق توفير منهجية منظمة ومنضبطة لتقييم وتحسين فاعلية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة.
المصدر: معهد المدققين الداخليين (“The Institute of Internal Auditors”)
وفي ضوء أهمية نشاط التدقيق الداخلي، فقد شددت الجهات الرقابية مثل بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووحدة تنظيم التأمين، على ضرورة إنشاء وحدة تنظيمية لنشاط التدقيق الداخلي وإنشاء لجنة التدقيق للرقابة على نشاط التدقيق الداخلي ورفع التقارير والنتائج إلى مجلس الإدارة.
هل توجد صيغ مختلفة لتنفيذ نشاط التدقيق الداخلي لدى كيانات الأعمال؟
نعم، توجد صيغ مختلفة لتنفيذ نشاط التدقيق الداخلي وهي كما يلي:
-
إنشاء وحدة تنظيمية مختصة بنشاط التدقيق الداخلي
بموجب هذه الصيغة، يقوم كيان الأعمال بإنشاء وحدة تنظيمية مستقلة تختص بنشاط التدقيق الداخلي وإنشاء هيكل وظيفي ووضع نظم إدارية لها، وتقوم هذه الوحدة التنظيمية بأداء كافة مهام واختصاصات نشاط التدقيق الداخلي.
-
الاستعانة بجهة استشارية متخصصة في التدقيق الداخلي كجهة خارجية لأداء مهام وظيفة واجبة التسجيل لدى هيئة أسواق المال
وبموجب هذه الصيغة، تكون هذه الجهة الاستشارية مسؤولة عن تنفيذ نشاط التدقيق الداخلي ورفع تقاريرها إلى لجنة التدقيق والقيام بإعداد كافة الردود المتعلقة بنشاط التدقيق الداخلي أمام هيئة أسواق المال.
هل تسمح هيئة أسواق المال للشركات المرخص لها الاستعانة بجهة خارجية لتنفيذ نشاط التدقيق الداخلي؟
نعم، تسمح هيئة أسواق المال بذلك حيث تنص اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 في شأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية في الكاتب الخامس “أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون”، الفصل الثالث، المادة 3-2-8 على ما يلي:
يجوز للشخص المرخص له تكليف جهة خارجية لأداء المهام الخاصة بالوظائف واجبة التسجيل بناءً على الأحكام التالية:
-
يجوز تكليف جهة خارجية لأداء مهام الوظائف واجبة التسجيل التالية:
- …….
- مسؤول التدقيق الداخلي
- ……..
ما هي المهام والواجبات المكلف بها مسؤول التدقيق الداخلي وفق اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟
تشتمل هذه الوظيفة على شقين وهما المهام والواجبات الإدارية والمهام والواجبات الفنية.
تتمثل المهام الإدارية في أداء كافة الأعمال اللازمة لإدارة نشاط التدقيق الداخلي من حيث الاحتفاظ بالتقارير والسجلات وتقديم التقارير إلى لجنة التدقيق ومتابعة الإجراءات المطلوبة في هذا السياق.
أما المهام والواجبات الفنية فتشتمل على ما يلي:
- إعداد خطة التدقيق الداخلي.
- تنفيذ خطة التدقيق الداخلي.
- إعداد تقارير التدقيق الداخلي بناءً على خطة التدقيق الداخلي.
- متابعة الملاحظات المرفوعة في التقارير.
ما هي مزايا إسناد مهام وظيفة مسؤول التدقيق الداخلي إلى جهة خارجية؟
إن المزايا التي يمكن أن تحصل عليها كيانات الأعمال من إسناد مهام وظيفة مسؤول التدقيق الداخلي إلى جهة خارجية هي كما يلي:
- الحصول على المعارف والخبرات المتخصصة التي تمتلكها الجهة التي تقدم خدمات التدقيق الداخلي كمصدر خارجي
- توفير التكاليف مقارنة بالاحتفاظ بفريق عمل للتدقيق الداخلي من داخل الشركة
- تمكين كيان الأعمال من التركيز على أنشطته الأساسية والمبادرات الاستراتيجية والعمليات المدرة للإيرادات
- الحد من المسؤولية التي يتحملها كيان الأعمال والحصول على خدمات التدقيق الداخلي وفق الاحتياجات المتغيرة لكيان الأعمال.
- ضمان تطبيق أحدث المعايير والتطبيقات في مجال التدقيق الداخلي.
- توفير الموضوعية في عملية التدقيق الداخلي حيث لا تتأثر الجهة التي تقدم خدمات التدقيق الداخلي كمصدر خارجي بأية عوامل داخلية لدى كيان الأعمال.
-
-
الاستعانة بجهة استشارية متخصصة كجهة خارجية في التدقيق الداخلي
وبموجب هذه الصيغة، يكون لدى كيان الأعمال مسؤول تدقيق داخلي وترغب لجنة التدقيق في تعيين جهة استشارية لتقوم بأعمال التدقيق الداخلي بشكل كامل وذلك لضمان استقلاليتها.
وتشتمل هذه الأعمال على ما يلي:
- إعداد خطة التدقيق الداخلي.
- تنفيذ خطة التدقيق الداخلي.
- إعداد تقارير التدقيق الداخلي بناءً على خطة التدقيق.
- متابعة الملاحظات المرفوعة في التقارير.
ما هي الخدمات الاستشارية الأخرى في التدقيق الداخلي التي تقدم إلى كيانات الأعمال؟
-
تنفيذ كافة الإجراءات التصحيحية الناتجة من تقارير التدقيق الداخلي
مساعدة كيانات الأعمال في معالجة الملاحظات التي ترد في تقارير التدقيق الداخلي من خلال تنفيذ كافة الإجراءات التصحيحية المتفق عليها والتأكد من معالجة الفجوات في أنظمة الرقابة الداخلية.
-
الحضور أمام لجنة التدقيق والمخاطر لاستعراض تقارير التدقيق الداخلي الدورية
تقديم عرض مرئي إلى لجنة التدقيق والمخاطر لدى كيان الأعمال لاستعراض ما يرد في تقارير التدقيق الداخلي الدورية وتقديم الردود والتوضيحات على أية أسئلة أو استفسارات تطرحها لجنة التدقيق والمخاطر في هذا الشأن.
-
تفعيل نشاط وحدة/ مكتب/ إدارة التدقيق الداخلي
- إعداد أدلة العمليات والسياسات والإجراءات
- إعداد الهيكل الوظيفي في ضوء رؤية لجنة التدقيق لتفعيل نشاط التدقيق الداخلي
- إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لإدارة التدقيق الداخلي
- إعداد نموذج التقرير الشهري لنشاط التدقيق الداخلي
-
تفعيل لجنة التدقيق
- إعداد ميثاق لجنة التدقيق
- إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لأعضاء لجنة التدقيق
ما هي المنهجيات المستخدمة في تقديم خدمات استشارات التدقيق الداخلي؟
هناك العديد من المنهجيات العالمية المثبتة التي يتم الاستعانة بها في خدمات استشارات التدقيق الداخلي، بما يساعد كيانات الأعمال في تحقيق أهداف التدقيق الداخلي، ومنها على سبيل المثال:
- الإطار المهني الدولي لممارسة التدقيق الداخلي (IPPF) الصادر عن معهد المدققين الداخليين بالولايات المتحدة (IIA)
- المعايير الدولية لتدقيق نظم المعلومات، الصادرة عن الجمعية الدولية للتدقيق والرقابة على نظم المعلومات (ISACA)
- إطار الرقابة الداخلية الصادر عن المؤسسات الراعية للجنة ترايدواي (COSO)
ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات التدقيق الداخلي؟
- ضمان الالتزام بالمتطلبات القانونية والرقابية المعمول بها في دولة الكويت
- الوقوف على مدى كفاءة وفاعلية أنظمة الرقابة الداخلية داخل كيانات الأعمال من خلال الإضافة أو التحديث لضمان استدامة التحديثات.
- تعزيز كفاءة أداء كيانات الأعمال وقدرتها التنافسية من خلال القدرة على مواجهة التغيرات غير المتوقعة في السوق والتعرف على أسباب الإخفاق في تطبيق أنظمة الرقابة الداخلية.
- تعزيز الشفافية والمساءلة من خلال متابعة الأنشطة والتقارير.
ما هي الخدمات التي تقدمها بيكر تلي؟
- خدمات وظيفة مسؤول التدقيق الداخلي كجهة خارجية وفق متطلبات هيئة أسواق المال
-
استشارات التدقيق الداخلي وتشمل الخدمات التالية:
- تنفيذ أعمال التدقيق الداخلي
- تنفيذ كافة الإجراءات التصحيحية الناتجة من تقارير التدقيق الداخلي
- الحضور أمام لجنة التدقيق والمخاطر لاستعراض تقارير التدقيق الداخلي الدورية
- تفعيل وحدة/ مكتب/ إدارة التدقيق الداخلي
- تفعيل لجنة التدقيق