تدقيق ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية

تدقيق ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية

في ضوء اعتماد كيانات الأعمال على الرقمنة في إدارة أعمالها وما يصاحب تلك الرقمنة من استخدام تطبيقات متعددة سواء كانت تعمل بشكل مستقل أو إطار متكامل.

إن الاعتماد على استخدام التطبيقات يتطلب من مستخدمي تلك التطبيقات تدقيق ومراجعة ضوابط الرقابة لتشغيل تلك التطبيقات بهدف تفادي أية مخاطر تتعلق بتوقف الأعمال.

وفي هذا الإطار، يجب على كيانات الأعمال تعيين مدقق نظم معلومات مستقل لتدقيق ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية للتأكد من اكتمالها وسلامتها في إطار استباقي.

ما هي ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية؟

عرفت جمعية تدقيق ومراقبة نظم المعلومات (ISACA) ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية بأنها:

السياسات والإجراءات والتدابير التي تصمم بهدف توفير تأكيد معقول بأنه يتم تحقيق الأهداف ذات الصلة بنظام آلي (تطبيق) معين.

كما تتنوع ضوابط الرقابة في طبيعتها بين الضوابط الكشفية والضوابط الوقائية والضوابط التصحيحية والتي تكفل المحافظة على أداء التطبيقات لوظائفها، وضمان دقة البيانات والمعلومات وحمايتها وسريتها.

ما هو تدقيق ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية؟

هو عملية تشتمل على فحص شامل ودقيق لضوابط الرقابة المتوفرة في التطبيقات التكنولوجية للتحقق من مدى كفايتها وفعاليتها. يساعد هذا التدقيق في تحديد جوانب الضعف أو أوجه القصور في ضوابط الرقابة ويقدم التوصيات اللازمة لمعالجتها. بالإضافة إلى ذلك، يكفل التدقيق الالتزام بالمتطلبات الرقابية والمعايير المتعارف عليها مثل معيار أمن بيانات قطاع بطاقات الدفع (PCI DSS) ولوائح حماية البيانات العامة (GDPR)، الخ.

ما هي تصنيفات ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية؟

تنقسم ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية إلى ثلاث تصنيفات رئيسية وهي:

  1. ضوابط رقابة تتعلق بالمدخلات (Input)
  2. ضوابط رقابة تتعلق بمعالجة البيانات (Processing)
  3. ضوابط رقابة تتعلق بالمخرجات (Output)

وتهدف هذه التصنيفات إلى ضمان دقة واكتمال السجلات والمدخلات والمخرجات.

ما هي المكونات الرئيسية لتدقيق ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية؟

فيما يلي المكونات الرئيسية التي يشتمل عليها تدقيق ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية:

  1. ضوابط الرقابة على الدخول: تقييم الآليات المطبقة لإدارة دخول المستخدمين على التطبيق التكنولوجي بما في ذلك التحقق من هوية المستخدم والصلاحيات والفصل في المهام.
  2. ضوابط الرقابة على سلامة البيانات: تقييم العمليات والضوابط المطبقة للمحافظة على دقة واكتمال البيانات التي يتم إدخالها في التطبيق التكنولوجي.
  3. ضوابط الرقابة على المعاملات: مراجعة ضوابط الرقابة المتعلقة بتنفيذ المعاملات مثل التحقق من المدخلات ومعالجة الأخطاء وتسجيل المعاملات.
  4. ضوابط الرقابة على إدارة التغيير: فحص الإجراءات الخاصة بتنفيذ التغييرات على التطبيق التكنولوجي بما في ذلك اختبار التغييرات واعتمادها وتوثيقها.
  5. ضوابط الرقابة على الأمن: تحليل تدابير الأمن المنفذة لحماية التطبيق التكنولوجي من الدخول غير المصرح به واختراق البيانات وغيرها من التهديدات الأمنية.
  6. المراقبة والتسجيل: تقييم مدى فعالية آليات المراقبة والتسجيل لاكتشاف الحوادث الأمنية أو الأنشطة غير المصرح بها والتعامل معها.

ما هي المعايير والأطر الدولية التي تتناول ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية؟

هناك العديد من المعايير والأطر الدولية التي تتناول ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية بما يضمن وفاء كيانات الأعمال بالمتطلبات القانونية لحماية المعلومات والبيانات ذات الطبيعة الحساسة، ومن منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. معيار الآيزو ISO 27034 والذي يعتبر مرجعًا في أفضل الممارسات التي تُعنى بإدارة أمن التطبيقات التكنولوجية لما يتضمنه من إرشادات شاملة.
  2. إطار أهداف الرقابة لتكنولوجيا المعلومات (COBIT) المطور من قبل جمعية تدقيق ومراقبة نظم المعلومات (ISACA). هذا الإطار يهدف إلى ضمان الجودة والرقابة والاعتمادية لنظم المعلومات من خلال توفير نموذج رقابة يحقق تكامل هذه النظم.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من تدقيق ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية؟

  1. الالتزام بالقوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة من الجهات الرقابية والتنظيمية.
  2. ضمان قدرة ضوابط الرقابة على التخفيف من حدة المخاطر التي قد تهدد التطبيقات التكنولوجية.
  3. توفير الحماية للأنظمة والبيانات وتعزيز سمعة كيان الأعمال.

ما هي الخدمات التي تقدمها بيكر تلي الكويت؟

تقدم بيكر تلي خدمات تدقيق ضوابط الرقابة على التطبيقات التكنولوجية