خدمات الإجراءات المتفق عليها

خدمات الإجراءات المتفق عليها

خدمات مهام الإجراءات المتفق عليها هي خدمات مهنية يقدمها مراقب الحسابات المستقل من خلال تنفيذ الإجراءات التي يتم الاتفاق عليها مسبقاً بين مراقب الحسابات والطرف المتعاقد معه دون إبداء رأي أو استنتاج، حيث يقر الطرف المتعاقد بأن الإجراءات التي سيتم تنفيذها تكون ملائمة للغرض من التعاقد، ويقوم مراقب الحسابات ببيان الإجراءات المتفق عليها المنفذة ورفع تقرير بالنتائج الوقائعية التي توصل إليها. وتقع على عاتق مستخدمي التقرير مسؤولية تحليل هذه النتائج واتخاذ القرارات بناءً عليها.

ما هي أهمية مهام الإجراءات المتفق عليها؟

تكمن قيمة مهام الإجراءات المتفق عليها في تقديم نتائج دقيقة وموثوقة من خلال التزام مراقب الحسابات بالمعايير المهنية بما في ذلك المتطلبات الأخلاقية ذات الصلة وكذلك عرض الإجراءات المنفذة وما يتوصل إليه من نتائج بصورة واضحة وموضوعية.

ما هي التشريعات والمعايير الدولية التي يستخدمها مراقب الحسابات المستقل في إعداد تقرير مهام الإجراءات المتفق عليها؟

  1. المعيار الدولي للخدمات ذات الصلة رقم 4400 بشأن مهام الإجراءات المتفق عليها
  2. متطلبات التشريعات المحلية ذات الصلة بموضوع مهام الإجراءات المتفق عليها وعلى الأخص قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 وقانون التجارة رقم 68 لسنة 1980

ما هي أهم أمثلة لخدمات مهام الإجراءات المتفق عليها؟

إن مهام الإجراءات المتفق عليها تغطي أي موضوعات أو مجالات يتم تنفيذ هذه الإجراءات عليها حسب الاتفاق بين الأطراف المعنية بالمهمة ويشمل ذلك أية معلومات أو مستندات أو تنفيذ متطلبات أو التزامات أو مطابقة معاملات.

وفيما يلي الأمثلة الشائعة لمهام الإجراءات المتفق عليها:

  1. تأسيس الشركات

    خدمة تأسيس الشركات هي خدمة متخصصة تهدف إلى مساعدة الشركات الجديدة في إنشاء كيان قانوني وفقًا للمتطلبات القانونية والرقابية المعمول بها في دولة الكويت. يتم تنفيذ هذه الخدمة بناءً على إجراءات محددة يتم الاتفاق عليها بين مراقب الحسابات والعميل، حيث يقوم مراقب الحسابات بإدارة وتنفيذ إجراءات التأسيس والتحقق من أن جميع الخطوات المتعلقة بتأسيس الشركة تتطابق مع القوانين واللوائح ومتطلبات الجهات التنظيمية والرقابية.

  2. التصفية الاختيارية للشركات

    التصفية الاختيارية هي عملية يتم من خلالها إنهاء أعمال الشركة وسداد التزاماتها وتوزيع صافي موجوداتها على الشركاء أو المساهمين، وذلك بناءً على قرار صادر من المساهمين أو الشركاء وليس بقرار قضائي أو إداري. تتم هذه العملية وفقًا لأحكام القانون رقم 1 لسنة 2016 بإصدار قانون الشركات وتعديلاته، ووفق الضوابط الرقابية المعمول بها من قبل وزارة التجارة والصناعة والجهات الرقابية المختصة مثل بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووحدة تنظيم التأمين، عند الاقتضاء.

    يقوم مراقب الحسابات بإدارة عملية التصفية الاختيارية بدءً من تعيين المصفي إلى استكمال أعمال التصفية انتهاءً بشطب الشركة من سجلات وزارة التجارة والصناعة.

  3. فحص أرصدة حسابات محددة أو فئات معاملات معينة

    يتم إجراء الفحص وفقًا للإجراءات المتفق عليها بهدف إلى التحقق من صحة ودقة حسابات أو معاملات معينة مدرجة في السجلات المحاسبية لكيان الأعمال، حيث يتم تنفيذ هذه المهمة بناءً على اتفاق مسبق بين مراقب الحسابات والعميل أو الجهة المستفيدة، ويتم تحديد الإجراءات التي يجب أن يتبعها مراقب الحسابات دون إبداء أي رأي أو تأكيد على البيانات المالية ككل.

  4. تعديل رأس المال

    تحتاج كيانات الأعمال لتعديل رأس المال أما بالزيادة أو بالتخفيض، وتتعدد الأسباب التي تدعو الشركات إلى ذلك الإجراء. ووفقا لما نص عليه قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، فإنه يجب تعيين مراقب حسابات مرخص لإصدار التقارير المرتبطة بتعديل رأس المال.

  5. تقارير المحاسبة القضائية

    المحاسبة القضائية أو ما يشار إليها أحيانًا بالمحاسبة العدلية أو المحاسبة التحقيقية هي نشاط من أنشطة الأعمال المحاسبية، والذي يستخدم الأدوات المحاسبية وأدوات التدقيق والمهارات الاستقصائية والتحقيقية في فحص البيانات والمعلومات والعمليات المالية المعقدة للأفراد وكيانات الأعمال وتحليلها وإعداد تقارير موضوعية بشأنها.

    تهدف تقارير المحاسبة القضائية إلى تقديم فهم واضح ودقيق فيما يتعلق بالمعلومات أو البيانات أو المعاملات المالية محل الفحص والبحث وذلك بغرض الكشف عن أية أدلة على ارتكاب جرائم أو ومخالفات مالية، والي من شأنها مساعدة السلطات القضائية في تحقيق العدالة في تسوية المنازعات المنظورة أمامها.

  6. التصديق

    تحتاج كيانات الأعمال إلى خدمة التصديق من قبل مراقب حسابات على بيانات أو معلومات تخص موضوع معين لكي تتمكن من الالتزام بمتطلبات جهات رقابية أو تنظيمية أو مزاولة نشاط معين أو الحصول على ترخيص أو غير ذلك من احتياجات الأعمال.

    مهام التصديق تتمثل في إجراء فحص أو مراجعة أو تنفيذ إجراءات متفق عليها يتم فيها التعاقد مع مراقب حسابات لتقديم تأكيد على معلومات مالية أو غير مالية طبقا لمحددات مسبقة التعريف، ويتحمل مسئولية إعداد التقرير طرف آخر.

  7. تحويل الكيانات القانونية

    يشير مصطلح "تحويل الكيانات القانونية" إلى العملية التي تقوم الشركة من خلالها بتغيير كيانها القانوني من شكل إلى آخر. وتخضع عملية تحول الكيانات القانونية في دولة الكويت لمجموعة من الإجراءات والمتطلبات القانونية المنظمة لذلك والمنصوص عليها في قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما اللاحقة، والتي يجب استيفاؤها بالكامل لاعتماد طلب التحويل.

    ويجب على مراقب الحسابات المعين لهذه المهمة إعداد تقرير لتقييم صافي الأصول للشركة كما في تاريخ التحول وذلك وفقاً لما يلي:

    • المادة 250 من قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 وتعديلاته
    • المادة 131 من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 وتعديلاته

    يجب على الشركة المتقدمة بطلب التحول أن تستكمل كافة إجراءات التحول خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب، وفي حالة عدم استكمال إجراءات التحول خلال تلك المدة يعتبر الطلب كأن لم يكن.

  8. التحقق من الامتثال لعقود المشاريع

    يتم إجراء التحقق وفقًا لمهام الإجراءات المتفق عليها بهدف التأكد من أن المشاريع يتم تنفيذها وفق الشروط والمتطلبات الواردة في العقود المبرمة بين الأطراف المعنية. يقوم مراقب بتنفيذ إجراءات محددة تشمل مراجعة العقد وما احتواه من اشتراطات، ومراجعة مدى الالتزام بتنفيذ مراحل المشروع، وفحص عينة من ملفات المشروع، والتوصل إلى النتائج الوقائعية في هذا الصدد.

  9. خدمات الدعم المؤسسي للشركات

    خدمات الدعم المؤسسي للشركات تشمل مجموعة واسعة من الخدمات المهنية المصممة لمساعدة الشركات في مزاولة أنشطتها والعمل بشكل أكثر كفاءة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية. توفر هذه الخدمات الدعم الإداري والتشغيلي والاستراتيجي الذي يمكن الشركات من التركيز على وظائفها الأساسية، مع ضمان التعامل مع جميع المهام المساعدة بصورة فعالة من خلال تقديم حلول قابلة للتوسع تتوافق مع الاحتياجات المتغيرة في بيئة الأعمال.

  10. خدمات الاستشارات المحاسبية

    خدمات الاستشارات المحاسبية تشمل تقديم المشورة المهنية المتخصصة للشركات والأفراد في المجالات المالية والمحاسبية. تهدف هذه الخدمات إلى تحسين الكفاءة التشغيلية وضمان الامتثال للمتطلبات القانونية والمعايير والدولية.

    تشمل خدمات الاستشارات المحاسبية مجالات تطبيقات المعايير الدولية للتقارير المالية، وتصميم دليل الحسابات، والتحول من النظام النقدي إلى أساس الاستحقاق، واختيار النظم المحاسبية الآلية، وجرد الموجودات الثابتة، وجرد البضاعة، وتصميم أنظمة التكاليف.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من مهام الإجراءات المتفق عليها؟

  1. الحصول على نتائج موضوعية وموثوقة لمساعدة إدارة كيانات الأعمال في اتخاذ قرارات مستنيرة.
  2. مساعدة الأطراف المتنازعة في الوصول إلى تفاهمات واتفاقات متبادلة.
  3. إصدار تقارير مستقلة إلى العملاء لعرض وجهة نظرهم أمام القضاء.
  4. مساعدة كيانات الأعمال في الكشف عن حالات الاختلاس والاحتيال وغيرها من المخالفات.
  5. تعزيز ثقة المستثمرين، المساهمين، وجهات الإقراض من خلال تقديم معلومات دقيقة ومحايدة.

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي الكويت؟

  1. تأسيس الشركات
  2. التصفية الاختيارية للشركات
  3. فحص أرصدة حسابات محددة أو فئات معاملات معينة
  4. تعديل رأس المال
  5. تقارير المحاسبة القضائية
  6. التصديق
  7. تحويل الكيانات القانونية
  8. التحقق من الامتثال لعقود المشاريع
  9. خدمات الدعم المؤسسي للشركات
  10. خدمات الاستشارات المحاسبية

لماذا اختيار بيكر تلي؟

  1. بيكر تلي الكويت عضو في شبكة بيكر تلي العالمية، ومقرها المملكة المتحدة والمصنفة ضمن أكبر 10 مكاتب محاسبة عالمياً.
  2. مراقبو الحسابات لدى بيكر تلي الكويت مرخص لهم من وزارة التجارة والصناعة ومسجلون لدى الجهات الرقابية في دولة الكويت مثل بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووحدة تنظيم التأمين.
  3. خبرة واسعة في تقديم خدمات مهام الإجراءات المتفق عليها والخدمات الأخرى ذات العلاقة لشركات تعمل في قطاعات الأعمال المختلفة بدولة الكويت.
  4. فريق عمل ثنائي اللغة يتمتع بالخبرات والمؤهلات العلمية والمهنية المتخصصة.
  5. الالتزام بتنفيذ عقود مهام الإجراءات المتفق عليها والخدمات الأخرى ذات العلاقة وفق خطط زمنية محددة دون أية تأخيرات وسرعة الاستجابة لمتطلبات العملاء.
راسلنا
اتصل بنا