fbpx
Menu

تقييم الشركات

تقييم الشركات هو أداة لقياس القيمة العادلة لحقوق ملكية الشركة أو نشاط ما قائم من حيث القيمة الاقتصادية عند نقطة معينة من الزمن. وتتمثل القيمة العادلة في قيمة الموجودات و/أو المطلوبات للكيان أو النشاط. وتقوم الشركات بتحديد القيمة العادلة لحقوق ملكية الشركة أو النشاط لأسباب عديدة مثل:

  1. الاندماج والاستحواذ
  • الاستحواذ على أصول أو أسهم في شركة
  • الاندماج مع شركة أخرى
  • تخصيص سعر شراء أصل جديد (Purchase Price Allocation – PPA) طبقا لمعياري التقارير المالية الدولية (IFRS 3, IFRS 13)
  1. التغير في هيكل الملكية
  • إدخال مساهم/ شريك جديد في شركة
  • الاكتتاب العام والخاص
  • انفصال الشركات
  1. إعادة هيكلة الشركات
  • التخارج من حصة في شركة
  • تمويل الديون
  • التصفية

وهناك مجموعة واسعة من الأساليب المستخدمة في تقييم الشركات، فقد يعتمد التقييم على الأصول، أو الدخل، أو السوق. ومع ذلك، فإن القرارات الأكثر حسماً في عملية التقييم تعتمد على اختيار أساليب التقييم الأنسب لحالة معينة وضمان تطبيقها الدقيق.

ولدينا في بيكر تلي خبراء متخصصون في اختيار أساليب التقييم والتي تتناسب مع النشاط، وكذلك تحديد الاوزان النسبية لكل أسلوب للتوصل إلى القيمة العادلة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الشركات الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال في دولة الكويت الالتزام بما ورد في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، حيث احتوى الكتاب التاسع بشأن الاندماج والاستحواذ، على ضوابط تتعلق بتقييم الشركات يجب أخذها في الاعتبار.

حيث أشار الكتاب التاسع – الاندماج والاستحواذ إلى ما يلي:

المادة 2-9 والملحق 1 بند 3 إلزام الشركات الداخلة في عملية الاندماج بالحصول على استشارة من مستشار استثمار مستقل.
المادة 3-1-5 والملحق 2 بند 4 و10 إلزام الشركة مقدمة العرض إن كانت مدرجة في البورصة بالحصول على استشارة من مستشار استثمار مستقل في حالة الاستحواذ الاختياري.
المادة 3-1-5 والملحق 3 بند 4 إلزام الشركة مقدمة العرض إن كانت مدرجة في البورصة بالحصول على استشارة من مستشار استثمار مستقل في حالة الاستحواذ الغير نقدي.
الملحق 4 بند 9 إلزام الشركة محل العرض بالحصول على استشارة من مستشار استثمار مستقل في حالة الاستحواذ المنافس.
المادة 3-1-5 والملحق 5 بند 3 و8 إلزام الشركة مقدمة العرض إن كانت مدرجة بالحصول على استشارة مستقلة بشأن العرض من مستشار استثمار في حالة الاستحواذ الالزامي.
المادة 3-1-5 والملحق 8 بند 3 إلزام الشركة إن كانت مدرجة في البورصة بالحصول على استشارة مستقلة بشأن العرض من مستشار استثمار في حالة الاستحواذ العكسي.

كما أشار الكتاب الحادي عشر – التعامل في الأوراق المالية – في المادة 14-3 بند 10 على تفاصيل ملزمة تتعلق بتقييم الشركات الغير مدرجة التي تقوم بشراء أسهمها الخاصة (أسهم الخزينة).

القيمة المضافة لكيانات الأعمال من الاستعانة بخدمات تقييم الشركات

  • معرفة القيمة العادلة لحقوق ملكية الشركة أو النشاط ومن ثم مساعدة كيانات الأعمال في اتخاذ القرارات الاستراتيجية والمالية الهامة.
  • توسيع قاعدة المستثمرين المرتقبين.

الخدمات التي يقدمها بيكر تلي

تمتلك بيكر تلي خبرة كبيرة في مجال تقييم الشركات تراكمت لديها على مدى سنوات طويلة من الممارسة الفعلية في هذا المجال. ولخبرائنا العديد من المشاركات في عمليات التقييم المعقدة في كافة قطاعات الأعمال. فسجل نجاحاتنا وشهادات التقدير والجوائز العديدة التي حصلنا عليها تتحدث عنا. إن بيكر تلي هي شركة مسجلة لدى هيئة أسواق المال “كمستشار استثمار”.

icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى