fbpx
Menu
دراسة الجدوى الاقتصادية
دراسة الجدوى الاقتصادية
دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة لمشروع جديد، أو توسيع نطاق مشروع قائم، بغرض دراسة إمكانية تنفيذه ومدى جدوى الاستثمار اقتصادياً.
دراسة الجدوى الاقتصادية هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة لمشروع جديد، أو توسيع نطاق مشروع قائم، بغرض دراسة إمكانية تنفيذه ومدى جدوى الاستثمار اقتصادياً. وتوضح دراسة الجدوى الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة، والمُنافسة والتطور التكنولوجي وغير ذلك من العوامل.

إن دراسة الجدوى الاقتصادية هي الدليل الذي ينير بصيرة صناع القرار على المنافع المحتملة أو الخسائر المتوقعة من الدخول في مشروع قبل الاستثمار فيه. كما أن دراسة الجدوى الاقتصادية هي محاولة لتوقع مستقبل الفكرة التجارية والنتائج التي قد تنشأ من تنفيذ المشروع.

القيمة المضافة لكيانات الأعمال من الاستعانة بخدمات دراسة الجدوى الاقتصادية

  • مساعدة كيانات الأعمال في فهم مستوى الطلب على المنتج أو الخدمة ومدى جدوى المشروع ككل.
  • تقييم الموارد المتاحة وإمكانية تسويق المنتج أو الخدمة.
  • تحديد التوقيت المناسب لتدشين المنتج أو الخدمة.
  • الاستفادة من الخبرات السابقة في المشاريع المماثلة.

الخدمات التي يقدمها بيكر تلي

إن بيكر تلي بما لديها من خبرة واسعة تمتد لعدة سنوات، هي شركة متخصصة في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية التي نصممها خصيصاً لتلبية متطلبات كل عميل على حدة.

ونحن في بيكر تلي لدينا من المهارات والخبرات اللازمة لإعداد دراسات جدوى اقتصادية شاملة تلبي احتياجاتكم، مستفيدين في ذلك من اطلاعنا المستمر على أحدث التقارير المنشورة عن مختلف قطاعات الأعمال إلى جانب قاعدة بياناتنا الواسعة التي قمنا ببنائها على مدار سنوات من العمل المثمر.

كما أن بيكر تلي لديها من التحالفات المهنية العالمية في المجالات المختلفة ومنها على سبيل المثال المجالات الهندسية والصناعية والعقارية والرعاية الصحية والتي تشكل دعائم أساسية في بناء نموذج الأعمال والنموذج المالي للدراسة.

ووفقاً لمنهجيتنا المتبعة في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، فإننا نقوم بدراسة المشاريع المستقبلية من حيث الجوانب التالية:

  1. دراسة السوق

  2. نموذج الأعمال الذي سيتم استخدامه لتنفيذ المشروع

  3. الدراسة الفنية

  4. الدراسة الإدارية

  5. النموذج المالي للمشروع وجدواه

  6. المؤشرات المالية والاقتصادية للمشروع

ويساعد التحليل الشامل للعناصر المذكورة أعلاه صنّاع القرار في قبول أو رفض فكرة المشروع.

وبالتالي، فإننا لا نقدم تقارير تتسم فقط بالعملية أو المنطقية ولكن أيضاً بالجودة العالية حيث يتم دراستها دراسة مستفيضة من جانب الخبراء المختصين في مجال الإدارة بمختلف مستوياتهم، ومن ثم نقدم تقارير الدراسة لتقييمها ومراجعتها من جانب العميل، مع استعدادنا الدائم للإجابة عن كافة الاستفسارات التي قد يطرحها العميل.

وإيماناً منا أنه ليس بمقدور كل شخص الإلمام بالتعقيدات والمفاهيم والمنهجيات التي ينطوي عليها إعداد دراسة الجدوى، فإننا في بيكر تلي نعمل جنباً إلى جنب مع عملائنا لتزويدهم بالتوضيحات الشاملة حول مفاهيم دراسة الجدوى، والمنهجيات المعتمدة، والأدوات المالية المستخدمة في إعداد دراسة الجدوى. ونؤمن بأن تقاسم هذه المعرفة مع العملاء يتيح لهم قدراً أكبر من فهم دراسة الجدوى. كما نقدم لعملائنا عرضاً إيضاحياً منفصلاً باستخدام برنامج باوربوينت كخدمة ذات قيمة مضافة.

icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى