fbpx
Menu

الهيكل التنظيمي

يشكل الهيكل التنظيمي الإطار العام لإدارة كيان الأعمال ويعتمد إعداده على عناصر متعددة ينتج عنها في النهاية وحدات تنظيمية تعمل وفق تدفق العمليات، مما يجعل الهيكل التنظيمي في النهاية إطار واضح ومعرف للعمل بموجبه، والذي يساعد على تحقيق الرقابة الداخلية وتعزيز كفاءة الأداء. إن هذا المفهوم ينطبق على كافة كيانات الأعمال.

أما بالنسبة للشركات الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال في دولة الكويت، يجب عليها الالتزام بما ورد في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، والتي تضمنت ستة عشر كتاباً، حيث احتوى الكتاب الخامس عشر بشأن حوكمة الشركات، على ضوابط تتعلق بوحدات تنظيمية إلزامية يجب أخذها في الاعتبار عند إنشاء الهيكل التنظيمي.

حيث أشار الكتاب الخامس عشر – حوكمة الشركات إلى ما يلي:

المادة 6-3 يجب أن يتوافر في الهيكل التنظيمي للشركة (المعتمد من مجلس الإدارة) إدارة / مكتب / وحدة مستقلة لإدارة المخاطر تعمل بشكل أساسي على قياس ومتابعة والحد من كافة أنواع المخاطر التي تواجه الشركة…
المادة 6-6 يتعين أن يكون لدى الشركة أنظمة ضبط ورقابة داخلية تغطي جميع أنشطة الشركة، حيث أن نظم الرقابة الداخلية تعمل على الحفاظ على سلامة الشركة المالية ودقة بياناتها وكفاءة عملياتها من مختلف الجوانب، على أن يراعى في الهيكل التنظيمي للشركة مبادئ الضبط الداخلي لعملية الرقابة المزدوجة (Four Eyes Principles).
المادة 6-7 يتعين على الشركة أن تقوم بإنشاء إدارة/ مكتب/ وحدة مستقلة للتدقيق الداخلي تتمتع بالاستقلالية الفنية التامة.

القيمة المضافة لكيانات الأعمال من الاستعانة بخدمات الهيكل التنظيمي

  • تحديد الاختصاصات التنظيمية لوحدات الهيكل التنظيمي لتحسين الأداء ورفع مستوى كفاءة العمليات.
  • تحديد ضوابط الرقابة الداخلية وفق تصميم واضح.
  • ضمان الالتزام بالمتطلبات الرقابية ضمن النظم الهيكلية.

الخدمات التي تقدمها بيكر تلي

  • إعداد الهيكل التنظيمي.
  • إعداد دليل الاختصاصات التنظيمية.
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!