fbpx
Menu

التقرير المتكامل

يمثل التقرير المتكامل إحدى الأدوات المنبثقة من قواعد الحوكمة وعلى الأخص تعزيز وتحسين الأداء المؤسسي وذلك لما يمثله من قاعدة بيانات محدثة حول الإطار العام للشركة في الماضي والحاضر والمستقبل وتساعد أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في اتخاذ قرارات سليمة لتحقيق أهداف الشركة، ومن ثم خلق القيمة المؤسسية.

بمعنى آخر، يتم إعداد هذا التقرير برؤية أكثر عمقاً تتمثل في ربط المعلومات ذات الصلة مع بعضها البعض بحيث تشكل صورة أكبر ومتكاملة عن قيمة كيان الأعمال وما لديه من موارد وعلاقات وكيفية تفاعله مع المجتمع الذي يعمل فيه.

والجدير بالذكر أن التقرير المتكامل يمثل أحد أدوات الرقابة الداخلية في الشركات.

ونظراً لأهمية التقارير المتكاملة، فقد تم إنشاء المجلس الدولي لإعداد التقارير المتكاملة International Integrated Reporting Council (IIRC) ، وهو عبارة عن ائتلاف عالمي يضم جهات رقابية ومستثمرين وشركات وجهات وضع المعايير والمؤسسات العاملة في مهنة المحاسبة ومنظمات غير حكومية. ويهدف هذا المجلس إلى وضع إطار متعارف عليه دولياً لعملية ينتج عنها في نهاية المطاف رسائل من كيان الأعمال بشأن خلق القيمة المؤسسية. ويضع هذا الإطار المبادئ والمفاهيم التي تنظم المحتوى العام للتقرير المتكامل.

وفي دولة الكويت صدر القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية بتاريخ 21 فبراير 2010، كما صدرت لائحته التنفيذية بموجب القرار رقم 72 لسنة 2015 بتاريخ 9 نوفمبر 2015 والتي تناولت أنظمة التقارير المتكاملة في إطار خلق القيم المؤسسية. حيث ينص الكتاب الخامس عشر – حوكمة الشركات على ما يلي:

المادة 11-7 يجب أن يقوم مجلس الإدارة بالعمل على خلق القيم داخل الشركة وذلك على المدى القصير والمتوسط والطويل، وذلك من خلال وضع الآليات والإجراءات التي تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة، وتحسين معدلات الأداء مما يساهم بشكل فعال على خلق القيم المؤسسية لدى العاملين ويحفزهم على العمل المستمر للحفاظ على السلامة المالية للشركة.
المادة 11-8 تعد نظم التقارير المتكاملة Integrated Reporting Systems أحد الأدوات الفعالة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة وبالتالي خلق القيم المؤسسية، لذلك يجب أن تعمل الشركة على التطوير المستمر لنظم التقارير المتكاملة الداخلية المعمول بها لديها كي تصبح أكثر شمولية، حيث أن ذلك يساعد كل من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية على اتخاذ القرارات بشكل منهجي وسليم، ومن ثم تحقيق مصالح المساهمين.

أما المادة 11-9 من اللائحة التنفيذية المشار إليها فقد أوضحت أهم الخصائص الواجب توافرها في التقرير المتكامل وهي:

  1. التركيز على الاستراتيجية

  2. نظرة عامة على هيكل الشركة والنموذج المؤسسي (Business Model)

  3. المخاطر التي تواجه الشركة

  4. التوجه والتوقعات المستقبلية

  5. الإيجاز والدقة والمادية في عرض المعلومات

  6. دورية التقارير

القيمة المضافة لكيانات الأعمال من الاستعانة بخدمات التقرير المتكامل

  • الالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات والتعليمات الصادرة عن الجهات الرقابية.
  • المساعدة في تعزيز وتحسين الأداء.

الخدمات التي يقدمها بيكر تلي

إعداد التقرير المتكامل

icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى