Menu

استشارات التدقيق الداخلي

استشارات التدقيق الداخلي

استشارات التدقيق الداخلي

استشارات التدقيق الداخلي

خدمات التدقيق الداخلي هي إحدى خدمات الاستشارات التي تقدمها بيكر تلي إلى عملاءها كمصدر خارجي أو كمصدر مشترك للقيام بمهام التدقيق الداخلي داخل كيانات الأعمال والتي تساعد لجنة التدقيق أو مجلس الإدارة للحصول على تأكيد حول إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة.

إن خدمة التدقيق الداخلي توفر العديد من المزايا التي تحصل عليها كيانات الأعمال وأهمها مساعدة الإدارة في تحديد وقياس ومراقبة نظم الرقابة الداخلية، وتحديد أوجه القصور في العمليات والإجراءات، والتوصيات والإرشادات اللازمة لتصحيح الخلل من داخل كيان الأعمال، وتحقيق الأهداف المقررة، وضمان الالتزام بمتطلبات القوانين والأنظمة الرقابية.

في بيكر تلي، نقدم لعملائنا مستوى عال من المهنية في تنفيذ مهام التدقيق الداخلي من خلال الاستعانة بفريق من المهنيين المتخصصين وذوي الخبرة في مختلف القطاعات، وتطبيق تعليمات الجهات الرقابية والمعايير الدولية الحاكمة لمهام التدقيق الداخلي.

ما هو تعريف التدقيق الداخلي؟

يعرّف التدقيق الداخلي بأنه نشاط تأكيد واستشارات مستقل وموضوعي يتم تصميمه لإضافة القيمة وتحسين عمليات المؤسسة، ومساعدتها في تحقيق أهدافها عن طريق توفير منهجية منظمة ومنضبطة لتقييم وتحسين فاعلية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة.

(المصدر: معهد المدققين الداخليين“The Institute of Internal Auditors )

والتعريف أعلاه قد أرسى ركائز أساسية لنشاط التدقيق الداخلي بأنه نشاط استشارات موضوعي يركز على المخاطر والحوكمة.

ما أهمية وجود نشاط التدقيق الداخلي داخل كيانات الاعمال؟

يساعد التدقيق الداخلي كيان الأعمال في تحقيق أهدافه عن طريق توفير منهجية منظمة ومتخصصة لتقييم وتحسين كفاءة عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة.

يلعب التدقيق الداخلي دوراً محورياً في تقييم مدى كفاءة وفاعلية المهام التالية:

  • تقييم المخاطر – مساعدة كيان الأعمال في تحديد وتقييم أهم مجالات المخاطر والتدابير اللازمة للتعامل معها.
  • تقييم وتوثيق الإجراءات – من خلال فهم الإجراءات المطبقة لدى كيان الأعمال وتوثيقها وتقديم التوصيات اللازمة لرفع كفاءتها.
  • تقييم أنظمة الرقابة – تحديد أوجه القصور في نظم الرقابة الداخلية وسبل معالجتها.
  • إعداد التقارير – تقديم الملاحظات والتوصيات التي تهدف إلى تحسين الإجراءات ونظم الرقابة الداخلية.

ما هي المعايير الدولية المنظمة لنشاط التدقيق الداخلي؟

تنظم المعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي الصادرة عن معهد المدققين الداخليين بالولايات المتحدة الأمريكية أنشطة وأعمال التدقيق الداخلي وتنقسم إلى قسمين رئيسيين هما:

القسم الأول يتناول معايير الخصائص ويحدد الخصائص التي يجب توافرها في المكاتب المهنية أو الأفراد الذين يمارسون نشاط التدقيق الداخلي.

أما القسم الثاني فيتناول معايير الأداء التي تتعلق بطبيعة تنفيذ نشاط التدقيق الداخلي ومعايير الجودة لقياس أداء الخدمات المقدمة.

ويتضمن كل قسم منهما مجموعة من المعايير.

هل إنشاء (إدارة / مكتب / وحدة) للتدقيق الداخلي مطلب إلزامي لكافة كيانات الاعمال؟

لا تعتبر كافة كيانات الأعمال ملزمة بإنشاء (إدارة / مكتب / وحدة) للتدقيق الداخلي، ولكن هذا المطلب إلزامي فقط لكيانات الاعمال الخاضعة لإشراف بنك الكويت المركزي مثل البنوك وشركات التمويل وشركات الصرافة.

وأيضا، هو مطلب إلزامي لكيانات الأعمال الخاضعة لإشراف هيئة أسواق المال مثل كافة الشركات المدرجة في بورصة الكويت والأشخاص المرخص لهم، وذلك وفقا لما أشارت له اللائحة التنفيذية، الكتاب الخامس عشر، المادة المادة 6-7:

المادة 6-7
    يتعين على الشركة أن تقوم بإنشاء إدارة / مكتب / وحدة للتدقيق الداخلي تتمتع بالاستقلالية الفنية التامة، وذلك وفق ما يلي:

  • أن تتبع لجنة التدقيق وبالتبعية مجلس الإدارة.
  • أن يتم تعيين مدير إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي من قبل مجلس الإدارة مباشرةً وبناءً على ترشيح لجنة التدقيق
  • أن يقوم مجلس الإدارة بتحديد مهام ومسئوليات إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي.

هل وظيفة مسئول التدقيق الداخلي من الوظائف واجبة التسجيل لدى هيئة أسواق المال؟

نعم، تعتبر وظيفة مسئول التدقيق الداخلي لدى الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم من الوظائف واجبة التسجيل لدى هيئة أسواق المال، حيث ينص الكتاب الخامس -أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون – من اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال، في الملحق رقم (3) على المؤهلات العلمية والخبرات العملية الواجب توافرها في المناصب والوظائف واجبة التسجيل وفقا لقواعد الكفاءة والنزاهة لدى الشخص المرخص له.

ما هي الوحدة التنظيمية المسئولة عن الإشراف على (إدارة / مكتب / وحدة) التدقيق الداخلي، وما هي صلاحياتها وفقا للائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟

لجنة التدقيق التابعة لمجلس الإدارة هي المسئولة عن الإشراف على (إدارة / مكتب / وحدة) التدقيق الداخلي، أيضا تم تحديد صلاحيات لها، وذلك وفقا لما أشارت له اللائحة التنفيذية، الكتاب الخامس عشر، المادة 5-7:

المادة 5-7 فيما يلي بيان لصلاحيات ومسئوليات لجنة التدقيق:

  1. الإشراف الفني على إدارة التدقيق الداخلي في الشركة من أجل التحقق من مدى فاعليتها في تنفيذ الأعمال والمهمات المحددة من قبل مجلس الإدارة.
  2. التوصية بتعيين مدير التدقيق الداخلي، ونقله، وعزله، وتقييم أدائه، وأداء إدارة التدقيق الداخلي.
  3. مراجعة وإقرار خطط التدقيق المقترحة من المدقق الداخلي، وإبداء ملاحظاتها عليها.
  4. مراجعة نتائج تقارير التدقيق الداخلي، والتأكد من أنه قد تم اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة بشأن الملاحظات الواردة في التقارير.

ما هي مواصفات تقرير التدقيق الداخلي وفقا للائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟

ينص الكتاب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية على ما يلي بشأن تقرير التدقيق الداخلي:

المادة 6-8 يجب أن تقوم إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي بإعداد تقرير يتضمن مراجعة وتقييماً لنظم الرقابة الداخلية المطبقة في الشركة، على أن يتضمن التقرير ما يلي:

  1. إجراءات الرقابة والإشراف على كفاءة وفاعلية نظم الرقابة الداخلية اللازمة لحماية أصول الشركة وصحة البيانات المالية وكفاءة عملياتها بجوانبها الإدارية والمالية والمحاسبية.
  2. مقارنة تطور عوامل المخاطر في الشركة والأنظمة الموجودة لتقييم مدى كفاءة الأعمال اليومية للشركة، ومواجهة التغيرات غير المتوقعة في السوق.
  3. تقييم أداء الإدارة التنفيذية في تطبيق نظم الرقابة الداخلية.
  4. أسباب الإخفاق في تطبيق الرقابة الداخلية أو مواطن الضعف في تطبيقها أو حالات الطوارئ التي أثرت أو قد تؤثر على الأداء المالي للشركة، والإجراء الذي اتبعته الشركة في معالجة الإخفاق في تطبيق الرقابة الداخلية.

هل ألزمت اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال كيانات الأعمال الخاضعة لإشرافها بمراجعة وتقييم أداء (إدارة / مكتب / وحدة) التدقيق الداخلي بشكل دوري بواسطة مكتب تدقيق؟

نعم، ألزمت اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم بمراجعة وتقييم أداء إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي بشكل دوري كل ثلاث سنوات، بواسطة مكتب تدقيق آخر غير مكتب التدقيق المعين لتدقيق البيانات المالية، مع تقديم نسخة من التقرير إلى لجنة التدقيق الداخلي ومجلس الإدارة.

وذلك وفقا لما اشارت له المادة التالية من الكتاب الخامس عشر:

المادة 6-9 كما يجب أن يقوم مكتب تدقيق آخر بمراجعة وتقييم أداء إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي وذلك بشكل دوري كل ثلاث سنوات، على أن يتم موافاة كل من لجنة التدقيق الداخلي ومجلس الإدارة بنسخة من هذا التقرير.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات التدقيق الداخلي في الكويت؟

  1. الالتزام بالقوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة من هيئة أسواق المال.
  2. الوقوف على مدى كفاية وفاعلية أنظمة الرقابة الداخلية داخل كيان الأعمال من خلال الإضافة أو التحديث لضمان استدامة التحديثات.
  3. تعزيز كفاءة أداء كيان الأعمال وقدرته التنافسية من خلال القدرة على مواجهة التغيرات غير المتوقعة في السوق والتعرف على أسباب الإخفاق في تطبيق أنظمة الرقابة الداخلية

ما هي خدمات التدقيق الداخلي في الكويت التي تقدمها بيكر تلي؟

  1. تقديم خدمات التدقيق الداخلي كمصدر خارجي أو كمصدر مشترك
  2. تنفيذ كافة الإجراءات التصحيحية الناجمة عن تقارير التدقيق الداخلي
  3. إعداد دليل نظام الرقابة الداخلية
  4. تنفيذ كافة الإجراءات التصحيحية الناجمة عن تقارير مراجعة الرقابة الداخلية

الخدمات الأخرى ذات الصلة

icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى