fbpx
Menu

إدارة البيانات الضخمة

إدارة البيانات الضخمة

إدارة البيانات الضخمة

تعد البيانات بمثابة مصدر للرؤى والأفكار الجديدة والتي تشكل بدورها الدافع المحرك للأعمال في سوق شديد المنافسة. تعتبر البيانات الضخمة هي النتاج الطبيعي لتطور البيانات الأولية وحصيلة تنوع مصادر البيانات.

ما هي إدارة البيانات الضخمة؟

تتمثل عملية إدارة البيانات في الحصول على البيانات وتنظيمها وإنشاء وإدارة قواعد البيانات والنسخ الاحتياطية وتحديد الصلاحيات الممنوحة للأفراد أو الأقسام للاطلاع على بيانات محددة.

أما عملية تحليل البيانات الضخمة فتتمثل في تطبيق أدوات وأساليب تحليلية معينة لاستنباط بيانات أكثر تنظيماً وهادفة لاستخدامها في عملية اتخاذ القرار بصورة فعالة. البيانات الضخمة هي ببساطة بيانات ذات سمات مختلفة حيث يكون حجمها ضخماً ومستمدة من مصادر متنوعة وذات سرعة عالية. إذا كان لدى كيان الأعمال بيانات يصل حجمها إلى 100 جيجابايت من مصدر أو مصدرين، فإنه لا يملك بيانات ضخمة، ولكن لديه بيانات يجب تحليلها لمصلحة أعماله.

لماذا تحتاج كيانات الأعمال للتأهيل لإدارة البيانات الضخمة؟

تعد البيانات أحد الأصول الهامة لدى كيان الأعمال والتي لا يتم استغلالها كما ينبغي. والآن هو الوقت المناسب لاستغلال تلك البيانات والاستفادة منها. يحتاج كيان الأعمال لتأهيل العاملين لديه وتدريبهم على أحدث تكنولوجيا ومنهجيات متبعة في تحليل وإعداد وعرض بياناته.

هل توجد أي معايير أو أنظمة دولية تتعلق بإدارة البيانات الضخمة؟

نعم، توجد اللائحة الأوروبية لحماية البيانات العامة (GDPR) وهي معيار أوروبي ينظم حماية ومعالجة واستخدام ونقل وتبادل البيانات الشخصية المتعلقة بالأشخاص الطبيعيين. فإذا قامت شركة بجمع وتسجيل بيانات العميل أو إذا كان لدى كيان الأعمال موقع الكتروني يقوم بجمع بيانات العمل، فهذا يعني أنه يتعين على كيان الأعمال الالتزام باللائحة الأوروبية لحماية البيانات العامة.

وفي دولة الكويت، أصدرت هيئة أسواق المال القرار رقم 169 لسنة 2019 بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما. يهدف القرار إلى تنظيم الحماية القانونية للبيانات الشخصية للأشخاص الطبيعيين وإجراءات نقلها وتبادلها مع الجهات الرقابية المثيلة في الدول الأخرى الأعضاء في منظمة الأيسكو حيث أجرت التعديلات اللازمة على الكتاب الأول والثاني للائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية والتي تتضمن المعالجة اللازمة.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من استشارات إدارة البيانات الضخمة؟

  1. تحقيق الميزة التنافسية.
  2. تحويل البيانات الخاصة بكيان الأعمال إلى معلومات وتحويل المعلومات إلى رؤى وأفكار.
  3. تعزيز ثقة الأطراف أصحاب المصلحة.

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي؟

  • استراتيجية البيانات
  • حوكمة البيانات
  • تحليل البيانات/ أساليب تحليل البيانات/ أساليب التحليل التنبؤي
  • إدارة مشاريع البيانات الضخمة
  • إدارة موردي البيانات الضخمة وتقييم التكنولوجيا
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!