fbpx
Menu

اعداد سجل المخاطر

في ظل تسارع وتيرة المدخلات في عالم الأعمال وتسارع تقلبها، فقد أثر ذلك في إطار إدارة المخاطر في الاقتصاد العالمي والإقليمي والمحلي. ودولة الكويت كقوة اقتصادية ليست بمعزل عن الإطار العالمي. ففي القطاع الأهلي، تكون كيانات الأعمال الخاصة هي اللاعب الرئيسي فيه وتخضع هذه الكيانات لإشراف جهات تنظيمية و/ أو جهات رقابية. وحتى تستطيع هذه الكيانات التحوط الكافي في إدارة أعمالها، فإنه يجب عليها أن تتعرف على بيئة المخاطر الكلية للنشاط الاقتصادي الفرعي الذي تعمل فيه حتى تستطيع أن تتنبأ بالمخاطر التي تنشأ وتحديد أطر التعامل مع هذه المخاطر والحد من آثارها من أجل المحافظة على مبدأ الاستمرارية.

وعلى سبيل المثال وليس الحصر لتقرير تحديد وتقييم المخاطر، فقد أصدر بنك الكويت المركزي التعميم رقم (2/ ر ص/ 457/2020) بتاريخ 9 يونيو 2020 الموجه إلى شركات الصرافة ومن متطلبات هذا التعميم إلزام شركات الصرافة بإعداد دراسة مكتوبة لتقييم وتحديد المخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب على أن يتم تحديثها كل عامين اعتباراً من تاريخ 04 أكتوبر 2020. والغرض من هذه الدراسة هو تأكد الجهة الرقابية من إدراك شركات الصرافة لمجموعة المخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والتحوط منها. وقد حدد تعميم بنك الكويت المركزي المشار إليه العناصر الأساسية التي يجب أن تشتمل عليها الدراسة.

ما هي المعايير الدولية المنظمة لتحديد وتقييم المخاطر؟

يوجد العديد من الجهات الدولية المعترف بها المتخصصة في إدارة المخاطر ومنها على سبيل المثال معهد إدارة المخاطر (Institute of Risk Management) ومقره المملكة المتحدة حيث تصدر كل منها المعايير الخاصة بها والتي تنظم تحديد وتقييم المخاطر. وتجدر الإشارة إلى أن كافة هذه المعايير تمثل أفضل التطبيقات العالمية ما لم تحدد تعليمات الجهات الرقابية متطلبات معينة وفي هذه الحالة ترجح هذه التعليمات على المعايير الدولية.

ما أهمية تحديد وتقييم مخاطر داخل كيانات الاعمال؟

تكمن أهمية تحديد وتقييم المخاطر في أنها تشكل حالة من تحديد مجموعة المخاطر الكامنة وتقييمها وتجهيز طرق مواجهتها في حالة حدوثها بغرض الحد من أي آثار ناجمة عنها تشكل تهديداً لاستمرارية الأعمال.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات تحديد وتقييم المخاطر في الكويت؟

  1. تحديد وتقييم مجموعة المخاطر الكامنة والمحيطة بالأنشطة الاقتصادية المختلفة لكيانات الأعمال.
  2. الالتزام بالقوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة من الجهات الرقابية.
  3. تعزيز ثقة كافة الأطراف أصحاب المصلحة في كيان الأعمال.

لماذا اختيار بيكر تلي لتقديم هذه الخدمة؟

إن بيكر تلي يتميز بخبرات مهنية متخصصة، ويقدم العديد من المزايا التي تصب جميعها في خدمة عملائنا.
وتشمل تلك المزايا ما يلي:

  • أحد المكاتب الاستشارية العالمية العاملة في دولة الكويت
  • خبرة بيكر تلي المحلية ضمن إطار شبكة عالمية
  • لدى بيكر تلي فريق مهني ثنائي اللغة ذو خبرة متميزة في تقديم خدمات إدارة المخاطر
  • خبرة بيكر تلي في منظومة التعليمات الرقابية في دولة الكويت بشأن تحديد وتقييم المخاطر
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!