fbpx
Menu
تصميم نظم إدارة المخاطر
تصميم نظم إدارة المخاطر
تصميم نظم إدارة المخاطر

تصميم نظم إدارة المخاطر

تعد إدارة المخاطر من الوظائف الهامة لأي كيان أعمال في إدارة مجموعة المخاطر التقليدية والمخاطر المتوقعة نتيجة التغيرات السريعة حول العالم في كافة الاتجاهات سواءً كانت اقتصادية أو سياسية أو بيئية أو صحية. ولقد أثبتت جائحة كورونا وتبعاتها هذه المخاطر.

وفي إطار إدارة المخاطر، فإن أي كيان أعمال يحتاج لتصميم تنظيمي لإدارة أي نوع من المخاطر سواءً كانت مخاطر تقليدية أو جديدة مستحدثة.

وفي هذا السياق، فقد أولت العديد من الجهات المهنية والرقابية اهتماماً بتصميم نظم إدارة المخاطر نظراً لما تمثله من أهمية في امتصاص أثر المخاطر والحفاظ على استمرارية الأعمال.

ما هي المعايير الدولية لتصميم نظم إدارة المخاطر؟

يوجد العديد من الجهات الدولية المعترف بها المتخصصة في إدارة المخاطر ومنها على سبيل المثال معهد إدارة المخاطر (Institute of Risk Management) ومقره المملكة المتحدة حيث تصدر كل منها المعايير الخاصة بها والتي تنظم تصميم نظم إدارة المخاطر. وتجدر الإشارة إلى أن كافة هذه المعايير تمثل أفضل التطبيقات العالمية ما لم تحدد تعليمات الجهات الرقابية متطلبات معينة وفي هذه الحالة ترجح هذه التعليمات على المعايير الدولية.

ما هي المتطلبات الرقابية لتصميم نظم إدارة المخاطر؟

تنص المادة 6-3 من الكتاب الخامس عشر – حوكمة الشركات – من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم الأوراق المالية على متطلبات تصميم نظم إدارة المخاطر كما يلي:

“يجب أن يتوافر في الهيكل التنظيمي للشركة (المعتمد من مجلس الإدارة) إدارة / مكتب / وحدة مستقلة لإدارة المخاطر تعمل بشكل أساسي على قياس ومتابعة والحد من كافة أنواع المخاطر التي تواجه الشركة، وذلك وفق ما يلي:

  1. أن تقوم الشركة بوضع الأنظمة والإجراءات الفعالة لإدارة المخاطر، وذلك كي تكون قادرة على أداء مهامها الرئيسية والمتمثلة في قياس ومتابعة كافة أنواع المخاطر التي تتعرض لها الشركة، على أن تتم هذه العملية بشكل مستمر وتتم مراجعتها بشكل دوري وتعديل الأنظمة والإجراءات عند الحاجة.”

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات تصميم نظم إدارة المخاطر في الكويت؟

  1. الحفاظ على القيمة المؤسسية.

  2. العمل على تقليص تأثيرات مختلف أنواع المخاطر التي يتعرض لها كيان الأعمال ووضع إطار فعال لتحديد وقياس وتحليل ووضع الإجراءات والنظم للحد منها.

  3. تحسين عمليات كيان الأعمال وزيادة مستوى الوعي بالجوانب التشغيلية الهامة.

  4. توفير التكاليف وتفادي الخسائر المالية.

  5. الالتزام بالقوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة من الجهات الرقابية.

  6. تعزيز ثقة كافة الأطراف أصحاب المصلحة في كيان الأعمال.

لماذا اختيار بيكر تلي لتقديم هذه الخدمة؟

إن بيكر تلي يتميز بخبرات مهنية متخصصة، ويقدم العديد من المزايا التي تصب جميعها في خدمة عملائنا.
وتشمل تلك المزايا ما يلي:

  • أحد المكاتب الاستشارية العالمية العاملة في دولة الكويت
  • خبرة بيكر تلي المحلية ضمن إطار شبكة عالمية
  • لدى بيكر تلي فريق مهني ثنائي اللغة ذو خبرة متميزة في تقديم خدمات إدارة المخاطر
  • خبرة بيكر تلي في منظومة التعليمات الرقابية في دولة الكويت بشأن تصميم نظم إدارة المخاطر
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى