fbpx
Menu

استشارات كفاية رأس المال

استشارات كفاية رأس المال

استشارات كفاية رأس المال

كفاية رأس المال من المؤشرات الهامة للبنوك والشركات المرخص لها، واتجهت الجهات الرقابية إلى إرساء هذا المؤشر من أجل التأكيد على كفاية رأس مال كيانات الأعمال المشار إليها مقابل الأنشطة التي تمارسها والمخاطر التي تتعرض لها، مما لها من أثر على ثبات واستقرار السوق المالي.

وفي هذا السياق، أصدرت هيئة أسواق المال القرار رقم 170 لسنة 2019 بشأن تطبيق تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم وأفردت له كتاباً ضمن اللائحة التنفيذية بعنوان “الكتاب السابع عشر – تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم”.

وتسعى الشركات المرخص لها إلى الالتزام بمتطلبات كفاية رأس المال، مما دعي إلى الحاجة للاستعانة بشركات استشارية تساعد تلك الشركات على إعداد دليل سياسات وإجراءات لإعداد تقارير كفاية راس المال، وكذلك إعداد الخطط لاستيفاء متطلبات رأس المال الرقابي المطلوب في حال كونه أقل من رأس المال الرقابي المتوافر.

ما هي كفاية راس المال؟

مصطلح كفاية رأس المال يعبر عن قدرة المؤسسات المالية (البنوك وشركات استثمار) على توفير السيولة لمقابلة الالتزامات قصيرة الأجل وتكوين رأسمال قادر على تحمل مخاطر التشغيل والاستثمارات، بحيث أنه في حال تحقق هذه المخاطر، لا تتعرض تلك المؤسسات المالية للإفلاس أو الانهيار، الأمر الذي من شأنه تعزيز استقرار وكفاءة الأنظمة المالية على مستوى العالم.

وقد برز مصطلح كفاية رأس المال في أعقاب تداعيات الأزمة المالية العالمية في عام 2008 والتي دعت أعضاء لجنة بازل لعقد اجتماعات متعددة حتى قامت بإقرار مجموعة من التوصيات في نوفمبر 2010 يتعين على أعضاء لجنة بازل الالتزام بها لمعالجة تداعيات الأزمة وضمان عدم تكرارها. وتبع ذلك تعليمات تم إصدارها من بنك الكويت المركزي للبنوك، ومن ثم أعقبها تعليمات من هيئة أسواق المال للشركات المرخص لهم.

ما هي دورية إصدار تقارير كفاية رأس المال والتواريخ الزمنية المرتبطة بتقديمها إلى هيئة أسواق المال؟

يتعين على الشخص المرخص له إصدار تقارير كفاية رأس المال بشكل ربع سنوي على أن تتم موافاة الهيئة بالتقرير خلال خمسة وأربعين يوماً من انتهاء الفترة المالية المعد عنها التقرير.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من تقارير كفاية راس المال؟

  1. ضمان الالتزام بالمتطلبات الرقابية الصادرة عن هيئة أسواق المال.
  2. تحديد كفاية راس المال الرقابي المتوافر لتجنب المخاطر التي قد تنشا من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية

لماذا اختيار مكتب بيكر تلي لتقديم هذه الخدمة؟

إن مكتب بيكر تلي يتميز بخبرات مهنية متخصصة، ويقدم العديد من المزايا التي تصب جميعها في خدمة عملائنا.
وتشمل تلك المزايا ما يلي:

  • إحدى الشركات الاستشارية العالمية العاملة في دولة الكويت
  • الشركة مسجلة لدى هيئة أسواق المال
  • خبرة محلية ضمن إطار شبكة عالمية
  • فريق مهني ذو خبرة متميزة في تقديم خدمات الاستشارات المحاسبية
  • فريق ثنائي اللغة
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى