الاستراتيجية و خطة العمل

الاستراتيجية و خطة العمل

يُعد التخطيط الاستراتيجي أداة إدارية تستخدمها كيانات الأعمال من أجل مزاولة أعمالها بصورة أفضل وذلك من خلال تركيز طاقاتها تجاه الأهداف المرجوة من مساهميها. كما يهدف التخطيط الاستراتيجي إلى وضع أهداف وغايات واضحة والعمل على تحقيقها في إطار فترة زمنية محددة وفي ظل الموارد البشرية والمالية الممكنة حتى يتسنى بلوغ الحالة المستقبلية المرجوة. إن هذا التخطيط يتم تلخيصه في خطوط عريضة (غايات) مكوناً الخطة الاستراتيجية.

بينما تمثل خطة العمل المكونات التفصيلية من جانب الاستثمار والتشغيل والتي تحقق في نهايتها الأهداف المنصوص عليها في الخطة الاستراتيجية بتوفير الوسائل البشرية والمادية الضرورية لذلك.

وتعمل كل من الخطة الاستراتيجية وخطة العمل على توجيه الشركة إلى طريق النجاح، حيث أن الخطة الاستراتيجية تمثل التوجه بينما تمثل خطة العمل ترجمة ذلك إلى أرقام لإتاحة إمكانية قياسها. إن هذا المفهوم ينطبق على كافة كيانات الأعمال اختيارياً.

أما بالنسبة للشركات الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال في دولة الكويت، يجب عليها الالتزام بما ورد في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، فقد احتوى الكتاب الخامس – أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون – في المادة 1-5 بند 2 والملحق رقم 5 على تفاصيل تتعلق بخطة العمل الخاصة بالشركات الراغبة في تقديم طلب ترخيص مزاولة أنشطة الأوراق المالية يجب أخذها في الاعتبار.

كما أشار الكتاب التاسع – الاندماج والاستحواذ – في الملحق 8 بند 4 إلى ضوابط خطة العمل عند تنفيذ إجراء الاستحواذ العكسي.

القيمة المضافة لكيانات الأعمال من الاستعانة بخدمات الاستراتيجية وخطة العمل

  • مساعدة كيانات الأعمال في فهم وتحديد اتجاهات السوق والمنافسة، واتخاذ القرارات الصائبة.
  • زيادة الربحية والحصة السوقية، وتوفير الميزة التنافسية المستدامة.
  • تمييز العلامة التجارية وتعزيز الرضاء الوظيفي.

الخدمات التي يقدمها مكتب بيكر تلي الكويت

يساعد بيكر تلي كيانات الأعمال على وضع الاستراتيجية وخطة العمل من خلال:

  1. الخدمات الاستشارية

    لدى بيكر تلي خبرة متراكمة في إعداد الخطط الاستراتيجية وخطط العمل، حيث تمثل هذه الخبرة نقطة ارتكاز في تقديم حلول متميزة ومباشرة وقابلة للقياس.

  2. خدمات التدريب

    من خلال تقديم البرامج التدريبية والحلقات النقاشية وورش العمل لكيانات الأعمال والتي يقدمها مجموعة من المدربين ذوي الكفاءة والخبرة لإلقاء الضوء على طرق إعداد ومتابعة الخطة الاستراتيجية وخطة العمل.