fbpx
Menu
تقرير الخبرة الاكتوارية
تقرير الخبرة الاكتوارية
تقرير الخبرة الاكتوارية

تقرير الخبرة الاكتوارية

تساعد الاستشارات الاكتوارية كيانات الأعمال في تقدير القيمة الحالية لمنتجات مالية أو التزامات تعاقدية في تاريخ معين مع الأخذ في الاعتبار المخاطر المستقبلية المرتبطة بها.

ما هي أنشطة الأعمال التي تحتاج للاستشارات الاكتوارية؟

إن أكثر القطاعات طلباً للاستشارات الاكتوارية هو نشاط التأمين حيث أنه في دولة الكويت، صدر القرار الوزاري رقم 227 لسنة 2019 بتاريخ 30 أبريل 2019 والذي يلزم شركات التأمين العاملة في دولة الكويت بتعيين خبير اكتواري لكافة أنواع التأمين على أن يسري العمل بهذا القرار من تاريخ 1 يوليو 2019.

ويهدف القرار إلى حماية شركات التأمين من مخاطر التعثر وذلك من خلال احتساب قيم المنتجات التأمينية بطريقة سليمة وأيضاً تكوين المخصصات المناسبة مقابل وثائق التأمين المتعاقد عليها والتأكد من استثمار المخصصات في أدوات مالية منخفضة المخاطر.

وفي هذا السياق، أجاز القرار الوزاري رقم 215 لسنة 2019 بشأن تنظيم مهنة خبير اكتواري إسناد مهام الخبراء الاكتواريين لمراقبي الحسابات ممن تتوافر لديهم الخبرة في أعمال التأمين أو المتعاقدين مع أحد شركات الخبرة في أعمال التأمين الوطنية أو الأجنبية وفقاً للإجراءات المقررة في المادة (42) من قانون التأمين رقم 24 لسنة 1961 والقوانين المعدلة له مع عدم جواز الجمع بين العمل كمراقب حسابات وممارسة الأعمال الاكتوارية لذات العميل في ذات الوقت.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تقديم خدمات الاستشارات الاكتوارية لشركات التأمين طبقاً لما ورد في القانون رقم (125) لسنة 2019 في شأن تنظيم التأمين والمعايير الدولية للممارسات الاكتوارية(International Standards of Actuarial Practice (ISAPs)) والصادرة من الرابطة الاكتوارية الدولية (International Actuarial Association) ومقرها الرئيسي بدولة كندا.

ما هي القطاعات الأخرى التي تحتاج للاستشارات الاكتوارية؟

ألزم معيار المحاسبة الدولي رقم 19 كيانات الأعمال ذات الموارد البشرية الكبيرة بضرورة إجراء تقييم اكتواري لبند مكافأة نهاية الخدمة للموظفين. إن الفلسفة التي تكمن في هذا الإجراء هي عدم معرفة تاريخ استحقاق هذا الالتزام.

وبناءً عليه، يتم الاستدلال على معدلات الاستحقاق من خلال الاستشارات الاكتوارية التي تأخذ في الاعتبار المعدلات الإحصائية للدولة والمعدلات الإحصائية للشركة ذاتها عند احتساب القيم المالية المستقبلية التي يمكن أن يتوقعها كيان الأعمال لسداد هذه الالتزامات هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى يتم إدارة الأصول المتداولة بحيث تراعي توفير السيولة الكافية التي من المحتمل الحاجة إليها لتغطية هذا الالتزام.

وعليه، فإن كافة كيانات الأعمال العاملة في كافة قطاعات النشاط الاقتصادي ذات الموارد البشرية الكبيرة تحتاج لخدمات الاستشارات الاكتوارية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تقديم خدمات الاستشارات الاكتوارية لكافة كيانات الأعمال طبقاً لما ورد في معيار المحاسبة الدولي 19 والمعايير الدولية للممارسات الاكتوارية (International Standards of Actuarial Practice (ISAPs)) والصادرة من الرابطة الاكتوارية الدولية (International Actuarial Association) ومقرها الرئيسي بدولة كندا.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات الاستشارات الاكتوارية؟

  1. الحصول على تقديرات دقيقة للقيم الحالية لمنتجات أو خدمات آخذة في الاعتبار المخاطر المستقبلية.

  2. توفير مؤشرات مستقبلية تساعد إدارة كيانات الأعمال في التخطيط المالي السليم.

  3. الحصول على التوصيات الخاصة بتوظيف استثمارات المخصصات في قنوات منخفضة المخاطر.

ما هي الخدمات التي تقدمها بيكر تلي؟

وفي هذا السياق، تقدم بيكر تلي خدمات الاستشارات الاكتوارية التالية:

  1. تقديم وظيفة الخبير الاكتواري كمصدر خارجي لشركات التأمين

  2. إجراء التقييم الاكتواري لمكافأة نهاية الخدمة للموظفين وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي 19.

 

icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى