Menu

تقرير تقييم أداء وحدة التدقيق الداخلي

تقرير تقييم أداء وحدة التدقيق الداخلي

تقرير تقييم أداء وحدة التدقيق الداخلي

تقرير تقييم أداء وحدة التدقيق الداخلي

أشار إطار تأكيد الجودة الصادر عن معهد المدققين الداخليين إلى أن الغرض من قيام كيانات الأعمال بتكليف مراقب حسابات خارجي لتقييم أداء التدقيق الداخلي يتمثل في تقديم تأكيد إلى الأطراف أصحاب المصلحة بأن نشاط التدقيق الداخلي يتم تنفيذه وفقاً للمعايير الدولية للتدقيق الداخلي بالإضافة إلى التزام القائمين على تنفيذ مهام التدقيق الداخلي بميثاق أخلاقيات المهنة.

وقد أشار معهد المدققين الداخليين (IIA) إلى تقييم أداء التدقيق الداخلي بمصطلح “برنامج تأكيد الجودة والتحسين (QAIP)” والذي يعمل على تقييم مطابقة نشاط التدقيق الداخلي لتعريف التدقيق الداخلي والمعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي، وكذلك تقييم مدى تطبيق المدققين الداخليين لقواعد أخلاقيات المهنة. كما يعمل هذا البرنامج على تقييم مدى كفاءة وفاعلية نشاط التدقيق الداخلي وتحديد فرص التحسين.

هل تقييم أداء التدقيق الداخلي مطلب لبنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال؟

لم يلزم بنك الكويت المركزي كيانات الأعمال الخاضعة لإشرافه بإجراء مراجعة وتقييم لأداء نشاط التدقيق الداخلي. ومع ذلك، تقوم بعض البنوك بإجراء هذا التقييم بصورة اختيارية.

أما فيما يتعلق بهيئة أسواق المال بصفتها الجهة الرقابية المشرفة على الأشخاص المرخص لهم والشركات المدرجة، فقد نصت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية في الكتاب الخامس عشر – حوكمة الشركات على ما يلي:

المادة رقم 6-9:  يجب تكليف مكتب تدقيق مستقل للقيام بتقييم ومراجعة نظم الرقابة الداخلية وإعداد تقرير في هذا الشأن (Internal Control Report)، ويتم موافاة الهيئة به بشكل سنوي. كما يجب أن يقوم مكتب تدقيق آخر بمراجعة وتقييم أداء إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي وذلك بشكل دوري كل ثلاث سنوات، على أن يتم موافاة كل من لجنة التدقيق الداخلي ومجلس الإدارة بنسخة من هذا التقرير.

ما هو تاريخ نفاذ المادة رقم 6-9 من الكتاب الخامس عشر والتي يتم على أساسها احتساب مدة الثلاث سنوات؟

وفقاً للملحق رقم (3) الأحكام الانتقالية من القرار 72 لسنة 2015 الصادر بتاريخ 9 نوفمبر 2015 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، يسري نفاذ المادة 6-9 من الكتاب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية المشار إليها اعتباراً من 30 يونيو 2016، وبناءً على الإعلان التذكيري الصادر من هيئة أسواق المال بتاريخ 18 أكتوبر 2018 والذي حدد الموعد النهائي لإعداد أول تقرير عن تقييم ومراجعة أداء إدارة/ مكتب/ وحدة التدقيق الداخلي ليكون 30 يونيو 2019، وبناءً عليه، يتعين على الشركات المدرجة والمرخص لها تقديم تقرير مراجعة وتقييم أداء التدقيق الداخلي إلى لجنة التدقيق الداخلي ومجلس الإدارة في موعد غايته 30 يونيو 2019.

هل هناك شروط محددة تتعلق بتعيين مراقب الحسابات لإعداد التقرير المشار إليه؟

لا توجد شروط محددة في تعيين مراقب الحسابات حيث نص الإعلان التذكيري الصادر من هيئة أسواق المال بتاريخ 18 أكتوبر 2018 على أنه يتم تكليف مراقب حسابات لإعداد التقرير المشار إليه سواء كان مقيداً في سجل مراقبي الحسابات لدى الهيئة أو غير مقيد.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من إجراء مراجعة وتقييم أداء التدقيق الداخلي؟

  1. الالتزام بالقوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة من هيئة أسواق المال.
  2. الوقوف على مدى كفاءة أداء إدارة/ مكتب/ وحدة التدقيق الداخلي في القيام بالمهام والمسئوليات المكلفة بها.
  3. تعزيز كفاءة أداء إدارة/ مكتب/ وحدة التدقيق الداخلي وكيان الأعمال ككل من خلال التعرف على مواطن القوة والضعف وتحديد فرص تحسين الأداء

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي؟

تقرير التأكيد بشأن مراجعة وتقييم أداء إدارة/ مكتب/ وحدة التدقيق الداخلي

الخدمات الأخرى ذات الصلة

icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى