Menu

تقارير الالتزام الضريبي – الفاتكا

تقارير الالتزام الضريبي – الفاتكا

تقارير الالتزام الضريبي – الفاتكا

تقارير الالتزام الضريبي – الفاتكا

خدمات الفاتكا هي من الخدمات التي تحتاج إليها المؤسسات المالية لالتزام بمتطلبات قانون الفاتكا الصادر في دولة الكويت. والفاتكا هو قانون أقرته الحكومة الأمريكية في عام 2010 بهدف تحسين الامتثال الضريبي ومكافحة التهرب الضريبي من قبل الأشخاص الأمريكيين الذين يملكون حسابات وأصول مالية أخرى خارج الولايات المتحدة. يتعين على كافة المؤسسات المالية العاملة في دولة الكويت الالتزام بجميع المتطلبات المنصوص عليها في الاتفاقية الحكومية الخاصة بقانون الامتثال الضريبي “الفاتكا” والمُبرمة بين دولة الكويت وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تحسين الالتزام الضريبي الدولي ولتطبيق قانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية.  

يقدم بيكر تلي خدمات الفاتكا إلى المؤسسات المالية في دولة الكويت بخصوص متطلبات قانون الفاتكا، وتشتمل على:

  1. خدمات التأكيد الخاصة بقانون الفاتكا

  • اعتماد تصنيف المؤسسات المالية الأجنبية وفقاً لاتفاقية الفاتكا

  • اعتماد إجراءات الإبلاغ وفقاً لاتفاقية الفاتكا

  • اعتماد تصنيف المؤسسات المالية الأجنبية وفقاً لاتفاقية الفاتكا

  • إصدار شهادة سنوية/عند الطلب عن مدى التزام المؤسسات المالية بمتطلبات قانون الفاتكا وسلامة العمليات والإجراءات المُتبعة في هذا الصدد

  1. الخدمات الاستشارية الخاصة بقانون الفاتكا

  • إعداد السياسات والإجراءات الخاصة بقانون الفاتكا

  • معالجة المشكلات الواردة في تقارير الفاتكا وتصحيحها

وفيما يلي بعض المعلومات الهامة والأسئلة الشائعة عن تطبيق قانون الفاتكا في الكويت:

قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا) هو قانون فيدرالي أمريكي صدر عام 2010 يستوجب على كافة المؤسسات المالية الأجنبية غير الأمريكية البحث في سجلاتها عن العملاء ذوي العلامات الأمريكية المميزة وإبلاغ وزارة الخزينة الأمريكية بهوية هؤلاء الأشخاص والأصول التي يملكونها.

بمقتضى القرار الوزاري رقم (48) لسنة 2015 بشأن التعليمات الاسترشادية الأولية لتطبيق متطلبات قانون الفاتكا في الكويت، يتوجب على جميع المؤسسات المالية في الكويت بذل العناية اللازمة وذلك بمراجعة وتحديد الحسابات المالية التي تؤول إلى أشخاص أمريكيين والقيام بعد ذلك بنقل المعلومات المتعلقة بتلك الحسابات إلى وزارة المالية – الكويت والتي تقوم بدورها بنقل المعلومات إلى إدارة الضرائب الأمريكية. وطبقاً للقرار الوزاري المشار إليه، يتعين على جميع المؤسسات المالية العاملة في الكويت التقيد بمتطلبات الإبلاغ وفقاً لاتفاقية الفاتكا واستيفاء متطلبات الاتفاقية عن طريق اتخاذ مجموعة من الإجراءات الموضحة بالتفصيل في القرار الوزاري سالف الذكر خلال الإطار الزمني المقرر.

وزارة المالية هي الجهة المختصة المسئولة عن تقديم التقارير إلى إدارة الضرائب الأمريكية.
إدارة الضرائب الأمريكية (IRS) هي هيئة حكومية أمريكية تتولى مسئولية إعداد وإصدار قانون الفاتكا.
هناك أربعة أنواع من المؤسسات المالية موضحة كما يلي:
  1. مؤسسة حفظ

يعني مصطلح “مؤسسة حفظ” أي كيان يحتفظ، كجزء أساسي من أعماله، بأصول مالية لحساب الآخرين. ويعتبر الكيان كياناً يحتفظ بأصول مالية لحساب آخرين كجزء أساسي من عمله إذا كان إجمالي دخل الكيان الناتج عن الاحتفاظ بالأصول المالية والخدمات المالية ذات الصلة يعادل أو يتجاوز 20 بالمائة من إجمالي دخل الكيان خلال:

  • فترة الثلاث سنوات التي تنتهي في 31 ديسمبر (أو اليوم الأخير من فترة محاسبية غير السنة التقويمية) قبل السنة التي يتم فيها التحديد أو

  • الفترة التي كان الكيان قائماً فيها، أيهما أقصر

  1. كيان استثماري

يعني مصطلح “كيان استثماري” أي كيان يزاول كأعمال (أو يتم إدارته بواسطة كيان يزاول كأعمال) واحداً أو أكثر من الأنشطة أو العمليات التالية، لصالح عميل أو بالنيابة عنه:

  • تداول أدوات سوق المال (الشيكات والكمبيالات وشهادات الإيداع والمشتقات، الخ.)، أو النقد الأجنبي، أو الأدوات المرتبطة بالصرف ومعدل الفائدة والمؤشر، أو الأوراق المالية القابلة للتحويل، أو تداول عقود السلع المستقبلية؛

  • إدارة المحافظ الفردية أو الجماعية؛ أو

  • بخلاف ما سبق، الاستثمار في أموال أو نقود أو إدارتها أو الإشراف عليها بالنيابة عن أشخاص آخرين

  1. مؤسسة إيداع

يعني مصطلح “مؤسسة إيداع” أي كيان يقبل إيداعات في السياق العادي لعمل مصرفي أو عمل مشابه.

  1. شركة تأمين محددة

يعني مصطلح “شركة تأمين محددة” أي كيان عبارة عن شركة تأمين (أو الشركة القابضة لشركة تأمين) يقوم بإصدار عقد تأمين بقيمة نقدية أو عقد بإيراد سنوي، أو يكون ملزماً بعمل مدفوعات فيما يتعلق بهما.

لا، حيث تعتبر مالك مستفيد معفي بخلاف الصناديق.
أي “شخص أمريكي” يملك حساباً أو استثماراً خارج الولايات المتحدة ويخضع لقانون الفاتكا. بمعنى آخر، الأشخاص الأمريكيين الذين يملكون دفعات قابلة للاستقطاع، بشرط أنه يمكن لتلك الدفعة تحقيق فائدة عند المصدر أو إيرادات توزيع أرباح. يكون على الأشخاص الأمريكيين بصفة عامة التزام بتقديم إقرارات ضريبية سنوية وغيرها من المعلومات لدى الحكومة الأمريكية: الأشخاص الأمريكيين يمكن أن يكونوا:
  1. شخص أمريكي محدد

  • مواطن من الولايات المتحدة الأمريكية

  • حامل البطاقة الخضراء الأمريكية

  • شخص مقيم في الولايات المتحدة

  • شركة محلية مملوكة بشكل خاص (لا تشمل شركة يتم تداول أسهمها علناً والشركات الزميلة التي تسيطر عليها نسبة أكثر من 50%)

  • شراكة أو مؤسسة ائتمانية محلية.

  1. كيان أجنبي مملوك لشخص أمريكي

أي كيان أجنبي به مالك رئيسي أمريكي أو أكثر. يتم تعريف المالكين الأمريكيين الرئيسيين بأنهم:

    • شركة

أي شخص أمريكي محدد يملك بشكل مباشر أو غير مباشر أكثر من 10% من أسهم الشركة بموجب حقوق التصويت أو القيمة.

    • شراكة

أي شخص أمريكي محدد يملك بشكل مباشر أو غير مباشر أكثر من 10% من الأرباح أو حصص رأس المال الخاصة بالشراكة.

    • مؤسسة ائتمانية

أي شخص أمريكي محدد يملك بشكل مباشر أو غير مباشر أكثر من 10% من حقوق الانتفاع.

العلامات الأمريكية المميزة التي يجب مراجعتها بعناية:
  • مواطنون أمريكيون
  • مقيمون في الولايات المتحدة
  • محل الميلاد هو الولايات المتحدة
  • حاملي البطاقات الخضراء
  • عنوان أو رقم هاتف في الولايات المتحدة
  • توكيل رسمي أو صلاحية توقيع ممنوحة لشخص لديه عنوان في الولايات المتحدة الأمريكية
  • كيان أجنبي غير مالي مملوك بشكل مباشر أو غير مباشر لأشخاص أمريكيين يسيطرون على حصة تزيد عن 10%
  • شراكات أو مؤسسات ائتمانية بها شركاء أو مالكين أو مالكين مستفيدين أمريكيين
  • تعليمات بتحويل الأموال إلى حساب في الولايات المتحدة
  • الحسابات الموجودة مسبقاً

الحسابات التي بها رصيد أو قيمة تتجاوز اعتباراً من 30 يونيو 2014 مبلغ 50,000 دولار أمريكي أو 250,000 دولار أمريكي بالنسبة لعقد التأمين ذو القيمة النقدية)

  • الحسابات الجديدة

حساب الإيداع برصيد يتجاوز مبلغ 50,000 دولار أمريكي أو عقد التأمين ذو القيمة النقدية الذي يتجاوز مبلغ 50,000 دولار أمريكي

  • الحسابات الموجودة مسبقاً

الحسابات التي بها رصيد أو قيمة تتجاوز اعتباراً من 30 يونيو 2014 مبلغ 250,000 دولار أمريكي

  • الحسابات الجديدة

الحسابات برصيد مستحق لصاحب الحساب والذي يتجاوز مبلغ 50,000 دولار أمريكي

نعم، يتعين على كل مؤسسة مالية التسجيل على البوابة الالكترونية لإدارة الضرائب الأمريكية. وهناك أربعة أنواع من الكيانات المسجلة على النحو التالي:
  • المؤسسة المالية المنفردة (Single FI) وهي مؤسسة مالية أو كيان أجنبي غير مالي مخول برفع التقارير بشكل مباشر Direct Reporting NFFE، ليس لديه مؤسسات مالية أعضاء ويقوم بالتسجيل لوضع مؤسسة مالية أجنبية مشاركة (PFFI) أو مؤسسة مالية أجنبية مسجلة في حكم الملتزمة (RDCFFI) سواء لنفسها أو لفرع أو أكثر من فروعها، ويمكن أن يشمل ذلك فرع أجنبي لمؤسسة مالية أجنبية تتم معاملته كمؤسسة مكلفة بالإبلاغ وفقاً للنموذج الأول أو ينوي التقدم للحصول على وضع وسيط مؤهل.

  • المؤسسة المالية القائدة (Lead FI) تعني مؤسسة مالية أمريكية أو مؤسسة مالية أجنبية أو مؤسسة مالية لغرض الامتثال والتي تقوم بإجراء التسجيل لأغراض قانون الفاتكا لكل مؤسسة من المؤسسات المالية الأعضاء التابعة لها والتي تكون مؤسسة مالية أجنبية مشاركة (PFFI) أو مؤسسة مالية أجنبية مسجلة في حكم الملتزمة (RDCFFI). ليس من الضروري أن تعمل المؤسسة المالية القائدة كمؤسسة مالية قائدة لكافة المؤسسات المالية الأعضاء ضمن مجموعة تابعة موسعة (EAG). وبالتالي، فإن المجموعة التابعة الموسعة يمكن أن تشمل أكثر مؤسسة مالية قائدة واحدة تقوم بإجراء التسجيل لأغراض قانون الفاتكا لمجموعة من المؤسسات المالية الأعضاء. في حال قيام مؤسسة مالية قائدة بتقديم نموذج 8957 ورقي، سوف تقوم إدارة الضرائب الأمريكية بإنشاء حساب فاتكا الكتروني لصالح المؤسسة المالية القائدة وتقوم بتزويد المؤسسة المالية القائدة بالمعلومات اللازمة حول كيفية الدخول على حساب الفاتكا الخاص بها بما في ذلك معرف الفاتكا (FATCA ID) وكود دخول مؤقت. وبعد ذلك يجب على المؤسسة المالية القائدة إجراء عملية التسجيل لأغراض قانون الفاتكا لكل مؤسسة من المؤسسات المالية الأعضاء التابعة لها عن طريق الموقع الالكتروني للتسجيل لأغراض قانون الفاتكا.

  • المؤسسة المالية العضو (Member FI) تحتاج للحصول على معرف الفاتكا من المؤسسة المالية القائدة التابعة لها وتقديم معرف الفاتكا المشار إليه في نموذج التسجيل. يستخدم معرف الفاتكا لتحديد هوية المؤسسة المالية العضو لأغراض التسجيل وليس هو نفس رقم تعريف الوسيط الدولي. يتم إصدار رقم تعريف الوسيط الدولي إلى المؤسسات المالية بعد تقديم واعتماد التسجيل في الفاتكا.

  • الكيان الراعي (Sponsoring Entity) هو كيان يقوم بتنفيذ إجراءات العناية الواجبة وعمليات الاستقطاع والإبلاغ الخاصة بمؤسسة مالية أو أكثر يقوم برعايتها أو إجراءات العناية الواجبة والإبلاغ الخاصة بكيان أجنبي غير مالي مخول برفع التقارير بشكل مباشر أو أكثر يقوم برعايته. يجب على المؤسسة الائتمانية الموثقة من قبل الأمين اختيار “كيان راعي” إذا كانت تقوم بالتسجيل للحصول على رقم تعريف الوسيط الدولي لاستخدامه عند الوفاء بالتزاماتها كأمين لمؤسسة ائتمانية موثقة من قبل الأمين.

يجب على الكيان المنفصل الذي يقوم بالتسجيل بصورة منفصلة عن مالكه لكي يكون مؤسسة مالية مكلفة بالإبلاغ وفقاً للنموذج الأول أن يختار “مؤسسة مالية منفردة” أو “مؤسسة مالية عضو” حسب الاقتضاء.
نعم، على البوابة الالكتروني للإبلاغ (http://www.mof.gov.kw/FATCA.aspx). يتم القيام بالتسجيل لمرة واحدة في المرحلة الأولى من الإبلاغ. وبالتالي، سوف تستخدم المؤسسة المالية نفس بيانات الهوية (اسم المستخدم وكلمة السر).
يجب على المؤسسة المالية تنفيذ إجراءات العناية الواجبة لتحديد الأشخاص الأمريكيين الموجودين في نظامها:
  1. الحصول على نموذج اعرف عميلك (KYC) – والذي يجب تعديله بحيث يتضمن كافة العلامات الأمريكية المميزة – من جميع العملاء مع المستندات الثبوتية الأخرى.

  2. طلب الإقرار الذاتي (W-9 أو W-8DEN) من كل صاحب حساب سواء كان فرداً أو كياناً لإثبات وضع صاحب الحساب الأمريكي.

من المقرر أن تقوم المؤسسات المالية الأجنبية بالإبلاغ قبل 30 أغسطس من كل عام عن أرصدة الحسابات الواجب الإبلاغ عنها كما في 31 ديسمبر من السنة السابقة.
  1. الإبلاغ من خلال البوابة الالكترونية لوزارة المالية إما يدوياً (إدخال كل حساب واجب الإبلاغ عنه) أو من خلال رفع ملف باستخدام الصيغة المعتمدة (FATCA XML schema 2.0) ويمكن الاطلاع على الإرشادات الخاصة بمتطلبات الصيغة من الرابط التالي: https://www.irs.gov/pub/fatca/pub5124userguidev20draft.pdf).

  2. تعيين مراقب حسابات معتمد ومرخص لإصدار شهادات التأكيد على النحو التالي:

      • اعتماد تصنيف المؤسسات المالية الأجنبية وفقاً لاتفاقية الفاتكا

    (المرجع: القرار الوزاري رقم 48 لسنة 2015 بشأن التعليمات الاسترشادية الأولية لتطبيق متطلبات قانون الفاتكا في دولة الكويت، المادة 2، بند 1).

      • اعتماد إجراءات الإبلاغ وفقاً لاتفاقية الفاتكا

    (المرجع: القرار الوزاري رقم 48 لسنة 2015 بشأن التعليمات الاسترشادية الأولية لتطبيق متطلبات قانون الفاتكا في دولة الكويت، المادة 2، بند 5).

      • إصدار شهادة سنوية/عند الطلب عن مدى التزام المؤسسات المالية بمتطلبات قانون الفاتكا وسلامة العمليات والإجراءات المُتبعة في هذا الصدد

    (المرجع: القرار الوزاري رقم 48 لسنة 2015 بشأن التعليمات الاسترشادية الأولية لتطبيق متطلبات قانون الفاتكا في دولة الكويت، المادة 2، بند 6).

  • دولياً، يحق للولايات المتحدة استقطاع 30% من أي دفعة من الدخل ذو مصدر أمريكي وأي حصيلة إجمالية من بيع أو تصرف آخر في أي ممتلكات من نوع يمكن أن يدر فائدة أو توزيعات أرباح تشكل دخل ثابت أو قابل للتحديد أو سنوي أو دوري من الفوائد أو توزيعات الأرباح أو دخل سلبي آخر من مصدر أمريكي.

  • محلياً، يحق لهيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي فرض غرامات على المؤسسة المالية غير الملتزمة.

في حالة اكتشاف الأمر من قبل إدارة الضرائب الأمريكية، سوف تقوم إدارة الضرائب الأمريكية بمخاطبة المؤسسة المالية مباشرةً بشأن المشكلة وتحديد موعد نهائي لاستلام الرد بناءً على مدى خطورتها. يتعين على المؤسسة المالية تقديم “ملف مصحح” والذي يقتصر على السنة والكيان المعنيين فقط.
يجب على المؤسسة المالية استخدام السعر المعلن من بنك الكويت المركزي كما في 31 ديسمبر من السنة السابقة لسنة الإبلاغ.
نعم، يتعين على المؤسسة المالية الأجنبية القيام بالإبلاغ بصورة سنوية بصرف النظر عن وجود ما يمكن الإبلاغ عنه من عدمه.
بصفة عامة، الحساب المتمرد هو الحساب الذي يقوم صاحبه بما يلي:
  • رفض الموافقة للمؤسسة المالية على نقل بياناته إلى إدارة الضرائب الأمريكية

  • عدم الالتزام بطلبات المعلومات المعقولة بما يلزم لتحديد ما إذا كان الحساب حساب أمريكي

  • عدم تقديم الاسم والعنوان ورقم التعريف الضريبي (TIN) لكل “شخص أمريكي محدد” وكل مالك أمريكي رئيسي لكيان أجنبي مملوك لأمريكيين

  • عدم تقديم تنازل عن أي قانون أجنبي يمكن أن يحظر على المؤسسة المالية الأجنبية الإبلاغ عن المعلومات المطلوبة بموجب قانون الفاتكا.

يتعين على المؤسسة المالية الأجنبية القيام بالإبلاغ مع وضع علامة أن العميل مصنف بأنه متمرد.
  • يمكن للمستخدمين بالمؤسسات المالية الوصول إلى الدعم الفني للنظام عن طريق البريد الالكتروني AEOI_support@mof.gov.kw

  • يمكن للمستخدمين بالمؤسسات المالية الوصول إلى الدعم العام بشأن قانون الفاتكا عن طريق البريد الالكتروني FATCA-inquiry@mof.gov.kw

يجب على المؤسسة المالية تحديث بياناتها على كل من:
  • البوابة الالكترونية لإدارة الضرائب الأمريكية

  • البوابة الالكترونية لوزارة المالية حيث تقوم برفع نسخة من البطاقة المدنية وكذلك كتاب التفويض الموقع من قبل المفوض بالتوقيع لدى المؤسسة المالية.

  • الالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات والتعليمات الصادرة عن الجهات الرقابية.

  • تحسين سمعة المؤسسة وتعزيز ثقة أصحاب المصالح.

  • الإسهام في تحسين كفاءة وسمعة قطاع الخدمات المصرفية والمالية بالإضافة إلى الالتزام بالتشريعات الدولية.

icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى