fbpx
Menu

الشركات العائلية

Family Businesses

أن هذا الإصدار يلقى الضوء على الشركات العائلية في دولة الكويت لما تمثله هذه الشركات من ثقل وتأثير في الحياة الاقتصادية.

إن الشركات العائلية في دولة الكويت بشكل خاص ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام بدأت تهتم بخطط التوريث كجزء من استراتيجياتها لإدارة الأعمال على المدى الطويل.

مؤخرا تم رصد تبدلاً ملحوظاً في توجهات الشركات العائلية في التعرف إلى أفضل الطرق والخيارات المناسبة لوضع خطط انتقال السلطات والتوريث.

إن النمط التقليدي لدورة حياة الشركات العائلية هو استمرارها لمدى ثلاثة أجيال على اقصى تقدير، حيث العميد المؤسس، ثم الجيل المطور الذي لازم العميد المؤسس واستلهم من خبراته، ثم الجيل الثالث الذي تصل إليه حصص من ملكية الشركات بالإرث وتخضع عملية الاستمرارية لتلك الشركات لمدى الانسجام بين الورثة في الأهداف المستقبلية فاذا كان إيجابيا فيستطيعوا إعادة الصياغة القانونية واتباع نظم الإدارة المؤسسية، أما إذا كان الانسجام سلبيا فأنه سرعان ما تدب الخلافات وينتهى الأمر بالشركة العائلية إلى الضعف ومن ثم إلى الاندثار.

الوقت المناسب لتخطيط التوريث في الشركات العائلية
إن أهم عنصر يجب التركيز عليه هو التفكير في التوقيت فمتى يكون الوقت هو الأنسب للتقاعد أو إدخال الجيل التالي إلى الإدارة، خاصة أنهم لن يتمتعوا بالقدر نفسه من الخبرة ما يتطلب أن تكون عملية التحول تدريجية لضمان نجاح نقل الصلاحيات . أن هذا الوقت غالباً ما يكون الأصعب لأي شركة، وبالتالي فمن المهم بذل ما يكفي من وقت وجهد وخبرة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة.

الشريعة الإسلامية
أن الشريعة الإسلامية تحدد تفاصيل الميراث، لكن توريث الأعمال يحتاج إلى تخطيط مسبق يتوافق مع الشريعة، لكن في الوقت نفسه يحدد الآلية التي يمكن للشركة أن تواصل فيها أداء أعمالها في المستقبل.

الحوكمة (الإدارة السليمة) في الشركات العائلية
صدر في دولة الكويت قانون الشركات رقم 25 لسنة 2012 والذي أوجب على الشركات المساهمة العامة بموجب المادة 216 منه بتطبيق قواعد الحوكمة الصادرة عن الجهات الرقابية

  • بنك الكويت المركزي للبنوك
  • هيئة أسواق المال للشركات المساهمة

وحتى إن كانت الشركات العائلية لا تخضع لرقابة أي من تلك الجهتين الرقابيتين، فأنها تستطيع الاسترشاد بقواعد الحوكمة ومبادئها وذلك بتطبيق تلك القواعد على الشركات العائلية بشكل تطوعي واختياري حيث أنها تشكل أرضية صحية وصلبة للإدارة السليمة في علاقات الشركاء من العائلة الواحدة بعيدا عن المشاعر العاطفية وتفاوت الخبرات والقدرات بينهما.

استبيان شبكة بيكر تلي العالمية
وفي هذا السياق فقد قامت شبكة بيكر تلي العالمية ومقرها المملكة المتحدة بالتعاون مع جامعة سوينبرن الاسترالية (Swinburne University) في يناير 2103 بإجراء دراسة عن الأثار الاقتصادية والنفسية التي تحكم أمور الخلافة في الشركات العائلية وقد انعكست هذه الدراسة في صورة استبيان موجه إلى أصحاب لشركات العائلية حول العالم. أن النتائج الأولية للاستبيان تشير إلى استكمال 1000 مشارك لبيانات الاستبيان بشكل كامل من 52 دولة حول العالم للاستبيان الذي تم إعداده بسبع لغات مختلفة وقد أفضت مشاركتهم عن النتائج الآتية:

  • 17.9 % قد اعتمد خطط الاستمرارية المستقبلية.
  • 31.8% قد بدوءا في إعداد خطط الاستمرارية المستقبلية
  • 50.3% لم يبدؤوا بعد في إعداد خطط الاستمرارية المستقبلية.

بيكر تلي الكويت تقدم استشارات خطط التوريث للشركات العائلية
في بيكر تلي الكويت خبراء متخصصون لتقديم استشارات خطط التوريث (الاستمرارية) للشركات العائلية مسترشدين في ذلك بالخبرات المحلية والعالمية المتراكمة في هذا السياق.

هذا الإصدار إعداد: هشام سرور – الشريك التنفيذي – بيكر تلي الكويت
01 أغسطس 2013

يمكنك الطباعة أو مشاركة المقال مع أخرين من خلال قنوات التواصل التالية:
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!