fbpx
Menu

الفرق بين البيانات المالية السنوية والمعلومات المالية المرحلية

Difference Between Annual Financial Statements and Interim Financial Information

ما هي البيانات المالية السنوية؟

البيانات المالية السنوية هي تقارير مالية يتم إعدادها وفقًا لإطار محاسبي متعارف عليه مثل المعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS). تزود هذه البيانات المالية مختلف الأطراف أصحاب المصلحة والمستخدمين الآخرين بمعلومات مالية مناسبة تمكنهم من اتخاذ قرارات مدروسة ومستنيرة.

مم تتألف المجموعة الكاملة من البيانات المالية؟

طبقًا لمعيار المحاسبة الدولي رقم 1 (IAS 1)، تتألف البيانات المالية بصفة أساسية من بيان المركز المالي وبيان الربح أو الخسارة وبيان التغيرات في حقوق الملكية وبيان التدفقات النقدية، بالإضافة إلى إيضاحات تتضمن ملخصًا للسياسات المحاسبية المتبعة وغيرها من المعلومات الإيضاحية. ويعبر مراقب الحسابات المستقل عن رأي تأكيد إيجابي حول تدقيق البيانات المالية السنوية.

ما هي المعلومات المالية المرحلية؟

المعلومات المالية المرحلية هي بيانات مالية غير مدققة تغطي فترة محددة أقل من سنة مالية كاملة. يتم عادة إصدار المعلومات المالية المرحلية بشكل ربع سنوي، ويتم استخدامها لإبقاء الأطراف أصحاب المصلحة على اطلاع ودراية مستمرة حول الأداء والمركز المالي لكيان الأعمال طوال السنة.

ماذا تتضمن المعلومات المالية المرحلية؟

طبقًا لمعيار المحاسبة الدولي رقم 34 (IAS 34)، تتضمن المعلومات المالية المرحلية إما مجموعة كاملة من البيانات المالية كما نص عليه معيار المحاسبة الدولي رقم 1 عرض البيانات المالية، وإما مجموعة من البيانات المالية المكثفة تغطي فترة مرحلية. ويعبر مراقب الحسابات المستقل عن رأي تأكيد سلبي حول مراجعة المعلومات المالية المرحلية.

هل يتعين على كيان الأعمال إعداد معلومات مالية مرحلية؟

يتعين – بصفة إلزامية – على الشركات المدرجة في بورصة الكويت والكيانات المرخص لها من قبل هيئة أسواق المال و/أو بنك الكويت المركزي إعداد معلومات مالية مرحلية بشكل ربع سنوي.

ما هي الفترة المرحلية في المحاسبة؟

الفترة المرحلية في عالم المحاسبة هي فترة إعداد تقارير تكون أقصر من السنة المالية الكاملة. وتغطي هذه الفترة عادة مدة 3 أو 6 أو 9 أشهر.

ملخص الفرق بين البيانات المالية السنوية والمعلومات المالية المرحلية

الرقم أوجه المقارنة البيانات المالية السنوية المعلومات المالية المرحلية
1 رأي مراقب الحسابات رأي تأكيد إيجابي رأي تأكيد سلبي
2 نطاق عمل مراقب الحسابات التدقيق المراجعة
3 المكونات يجب أن تتضمن المكونات التالية كحد أدنى:
(‌أ)     بيان المركز المالي
(‌ب) بيان الربح أو الخسارة
(‌ج)  بيان التغيرات في حقوق الملكية
(‌د)    بيان التدفقات النقدية
(‌ه)     إيضاحات حول البيانات المالية
يجب أن تتضمن المكونات التالية كحد أدنى:
(‌أ)     بيان المركز المالي المكثف
(‌ب) بيان الربح أو الخسارة المكثف
(‌ج)  بيان التدفقات النقدية المكثف
(‌د)    إيضاحات مختارة
4 فترة التغطية سنة مالية أقل من سنة مالية كاملة
5 الإصدار الإلزامي جميع أنواع كيانات الأعمال كيانات الأعمال المدرجة في بورصة الكويت و/أو المرخص لها من قبل الجهات الرقابية
6 الغرض من الإصدار العرض العادل للبيانات المالية يوفر معلومات حول المركز المالي والأداء المالي والتدفقات النقدية لكيان الأعمال، والتي تستفيد منها شريحة كبيرة من المستخدمين في اتخاذ القرارات الاقتصادية. كما تبرز البيانات المالية النتائج التي حققتها الإدارة في المهام الموكلة إليها التقارير المالية المرحلية الموثوق بها تساعد على تحسين فهم المستثمرين وجهات الإقراض والأطراف الأخرى لقدرة كيان الأعمال على تحقيق الربحية وتحقيق التدفقات النقدية، بالإضافة إلى التوصل إلى فهم أدق لظروفه المالية ووضع السيولة لديه.
يمكنك الطباعة أو مشاركة المقال مع أخرين من خلال قنوات التواصل التالية:
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!