fbpx
Menu

بيكر تلي تتعاقد مع وزارة المالية لمعيار الابلاغ المشترك

Baker Tilly Engaged With MoF for CRS

التعاقد مع بيكر تلي

وقّع مكتب بيكر تلي للتدقيق والضرائب والاستشارات عقدا مع وزارة المالية بتاريخ 2 أغسطس 2018 يقوم بموجبه المكتب بتزويد الوزارة بنظام التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية AEOI لـ معيار الإبلاغ المشترك والذي يتيح لها الإبلاغ عن للمعلومات بشأن هذا المعيار.

ويأتي هذا التعاقد بعد تحقيق الوزارة نجاحا ملموسا في السابق مع مكتب «بيكر تلي» في تنفيذ مشروعا مماثلا فيما يخص تطبيق التزامات دولة الكويت مع وزارة الخزانة الأمريكية بشأن «الفاتكا».

وفي هذا السياق، صرح السيد/ هشام سرور – الشريك التنفيذي في بيكر تلي قائلا ” بأن النظام قادر على تلقي التقارير والتبادل التلقائي لمعلومات الحسابات المالية لأغراض الضريبة وفقا لمعيار التقارير المشتركة (Common Reporting Standard) الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتستهدف هذه المتطلبات الحد من التهرب الضريبي.

وأضاف “إن انضمام دولة الكويت للاتفاقيات الدولية ومنها معيار الإبلاغ المشترك (CRS)، ما هو إلا أحد الخطوات في استراتيجية ورؤية رائدة لدولة الكويت للحث على شفافية المعلومات بين الدول، وخلق مناخ اقتصادي متكافئ مع الدول المشاركة في الاتفاقية من خلال مكافحة التهرب الضريبي حول العالم وتحسين الالتزام الضريبي الدولي.

تطبيق معيار الإبلاغ المشترك بدولة الكويت

جدير بالذكر بأن حكومة دولة الكويت قد قامت في 19 أغسطس من عام 2016 بالتوقيع على الاتفاقية المتعددة الأطراف بين السلطات المختصة بشأن التبادل التلقائي لمعلومات الحسابات المالية مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بهدف تبادل المعلومات للأغراض الضريبية.

ولاحقا، أصدرت وزارة المالية بدولة الكويت القرار رقم (36) لسنة 2017، وكذلك القرار رقم (18) لسنة 2018 بشأن التعليمات الاسترشادية لتطبيق متطلبات الاتفاقيات الدولية لتبادل المعلومات الضريبية حيث يتوجب على المؤسسات المالية الكويتية جمع المعلومات وفقاً للبنود المقررة في معيار الإبلاغ المشترك وتفسيراته، كما أصدرت الوزارة القرار رقم (46) لسنة 2017 بشأن التعليمات الاسترشادية الإضافية لتطبيق متطلبات الاتفاقيات الدولية لتبادل المعلومات الضريبية حيث يتوجب على المؤسسات المالية إرسال التقارير الواجبة في موعد أقصاه 15 أغسطس 2018 عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

خدمات بيكر تلي ذات الصلة بمعيار الإبلاغ المشترك

يقدم مكتب بيكر تلي مجموعة متكاملة من خدمات الاستشارات والتدريب المتعلقة بتطبيقات معيار الإبلاغ المشترك (CRS)، ومنها إعداد تقرير تحليل الفجوة ما بين الوضع القائم والوضع المُستهدف بشأن معيار الإبلاغ المشترك، إعداد سياسة وإجراءات معيار الإبلاغ المشترك، وتقديم خدمات استشارية بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما يتعلق بتصنيف وأمن بيانات معيار الإبلاغ المشترك، وكذلك تقديم الدورات التدريبية وورش العمل.

وكون مكتب بيكر تلي هو أحد المكاتب المعتمدة لدى وزارة المالية لتقديم خدمات التأكيد – وذلك وفقا لما ورد في القرار رقم (46) لسنة 2017 بشأن التعليمات الاسترشادية الإضافية لتطبيق متطلبات الاتفاقيات الدولية لتبادل المعلومات الضريبية – لذا يقدم مكتب بيكر تلي خدمات التأكيد بشأن اعتماد تصنيف المؤسسات المالية الأجنبية وفقاً لمعيار الإبلاغ المشترك، اعتماد إجراءات الإبلاغ وفقاً لمعيار الإبلاغ المشترك، وإصدار شهادة سنوية/عند الطلب عن مدى التزام المؤسسات المالية بمتطلبات معيار الإبلاغ المشترك وسلامة العمليات والإجراءات المُتبعة في هذا الصدد.

عن بيكر تلي

جدير بالذكر أن مكتب بيكر تلي هو مكتب مستقل لأنشطة التدقيق والضرائب والاستشارات وهو عضو مستقل في بيكر تلي العالمية، ومقرها المملكة المتحدة، وهي شبكة مهنية مكونة من أعضاء مهنيين مستقلين يعملون على تقديم خدمات عالية الجودة في مجالات المحاسبة واستشارات الأعمال. وفي ضوء نتائج التصنيف العالمي للنشرة الدولية للمحاسبة الصادرة في يناير 2018، فقد حافظت بيكر تلي العالمية على تصنيفها في أحد أكبر عشر شبكات عالمية عاملة في مجالات المحاسبة واستشارات الأعمال.

يمكنك الطباعة أو مشاركة المقال مع أخرين من خلال قنوات التواصل التالية:
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى