fbpx
Menu

شهادة مهنية عالمية في الالتزام الرقابي

مكتب بيكر تلي في دولة الكويت لخدمات التدقيق والضرائب الاستشارات يسعى دائما إلى تقديم الشهادات المهنية التي من شأنها أن تدعم معارف الموارد البشرية القادرة على مواكبة التغيير الذي يحدث في بيئة إدارة الأعمال والذي تقوده الجهات الرقابية المتمثلة بشكل رئيسي في بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووزراة التجارة والصناعة، وذلك من خلال القوانين والقرارات والتعليمات التي تصدرها للمصارف والشركات الخاضعة لاشرافها للالتزام بتنفيذها في مزاولة أنشطتها بهدف لتوفير بيئة أعمال سليمة تتصف بالشفافية والعدالة.

وفي هذا السياق، أصبح لزاما على المصارف والشركات المرخص لها بمزاولة نشاط الأوراق المالية انشاء وظيفة “مسئول الالتزام الرقابي” في هياكلها الوظيفية. وأصبحت هذه الوظيفة من الوظائف واجبة التسجيل لدى بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال؛ أي يجب الحصول على موافقة الجهات الرقابية على مواصفات شاغل الوظيفة قبل التعاقد معه – من حيث السيرة الجنائية والمؤهلات العلمية والخبرة العملية – وتمثل هذه الوظيفة نقطة الاتصال الرسمية بين الجهات الرقابية والمصارف والشركات المرخص لها بمزاولة نشاط الأوراق المالية لضمان سلامة آليات الاتصال في شأن القوانين والقرارت والتعليمات واتخاذ ما يلزم لتنفيذها داخل كيانات الأعمال المشار إليها.

ونظراً لحداثة هذه الوظيفة، فقد قام مكتب بيكر تلي في الكويت بتقديم البرنامج التدريبي “مسئول الالتزام الرقابي المحترف” عدة مرات وشهد انعقاده مشاركات من شاغلي هذه الوظيفة، الذين أثنوا على قيمة المادة العلمية المقدمة بالإضافة إلى الخبرة الاكاديمية والعملية للمحاضرين الذين قاموا بتقديم هذا البرنامج. وقد أشار العديد منهم إلى أنهم يتطلعون لتوافر شهادات مهنية عالمية في مجال الالتزام الرقابي تنعقد في دولة الكويت حتى يتسنى لهم أن يتقدموا للاتحاق بها والحصول عليها لتنمية معارفهم وتوثيقها بالشكل الذي يطور المسار الوظيفي لهم ويحقق التطبيق المهني للالتزام الرقابي في أنظمة كيانات الأعمال التي يعملون فيها.

وقد أخذ مكتب بيكر تلي في دولة الكويت لخدمات التدقيق والضرائب الاستشارات على عاتقه تحقيق هذه الامنية لعملائه، حيث إن بيكر تلي الكويت بصدد التوقيع على مذكرة التفاهم لتقديم برنامج المراجعة لـ “شهادة الالتزام الرقابي- المستوى المتقدم” الصادرة عن “رابطة الالتزام الرقابي الدولية” بالتعاون مع كلية مانشستر للأعمال، جامعة مانشستر ومقرها المملكة المتحدة.

وستعقد هذه الشهادة ثلاث مرات سنوياً، مرتين باللغة العربية ومرة باللغة الانجليزية، وذلك للتغلب على حاجز اللغة. وفي مرات الانعقاد باللغة العربية ستكون المادة العلمية باللغة العربية والاختبار أيضاً باللغة العربية وفي انعقاد اللغة الانجليزية المادة العلمية باللغة الانجليزية والاختبار أيضاً باللغة الانجليزية. وجدير بالذكر أن المادة العلمية للشهادة ستتميز بتضمينها القواعد التنظيمية وفقاً للجهات الرقابية داخل دولة الكويت مما يمنحها صفة العالمية والمحلية في التطبيق.

وسُيعقد البرنامج في إحدى القاعات التدريبية في فندق خمس نجوم على مدار ثلاثة أيام من الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 4:30 مساء وفي نهاية اليوم الثالث سيعقد الاختبار باسلوب الكتابة اليدوية، ومن المتوقع أن تفتتح أولى دورات انعقاد البرنامج من 10 – 12 نوفمبر 2014.

يمكنك الطباعة أو مشاركة المقال مع أخرين من خلال قنوات التواصل التالية:
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
icon-angle icon-bars icon-times انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!