استراتيجية تكنولوجيا المعلومات

استراتيجية تكنولوجيا المعلومات

استراتيجية تكنولوجيا المعلومات تعتبر من التحديات التي يجب على كيانات الأعمال الاتفاق عليها وتوثيقها نظراً لكونها تمثل إطاراً طويل الأمد لحلول التكنولوجيا التي يجب توفيرها لاستخدامها في تشغيل كيانات الأعمال. ولكي يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية، يجب تقسيم عملية تنفيذها على مراحل وقياس التنفيذ بشكل دوري. ويجب أن تكون استراتيجية تكنولوجيا المعلومات مرنة بما يكفل مواكبة التغيرات السريعة في حلول التكنولوجيا.

على من تقع مسئولية التخطيط لتكوين استراتيجية تكنولوجيا المعلومات؟

تقع على عاتق مجلس الإدارة أو ما يعادله مسئولية التخطيط لتكوين استراتيجية تكنولوجيا المعلومات، بينما تقع مسئولية إعداد هذه الاستراتيجية على عاتق الرئيس التنفيذي سواء يتم الإعداد داخلياً أو الاستعانة بمستشار خارجي متخصص ويرفعها إلى مجلس الإدارة للاعتماد، ويقوم بمتابعة تنفيذها.

ما هي التحديات الأكثر شيوعاً في تنفيذ استراتيجية تكنولوجيا المعلومات؟

من بين التحديات الأكثر شيوعاً عند إعداد وتنفيذ استراتيجية تكنولوجيا المعلومات هو ضرورة أن تخضع الأهداف الاستراتيجية لمنهجية SMART لضمان دقتها ووضوحها. بالإضافة إلى ذلك، هناك تحدي آخر هو ضرورة توافر موارد بشرية عالية الكفاءة والخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات مع المحافظة على تحديث معارفهم بشكل دائم لأن ضعف هذه الموارد قد يؤدي إلى وضع كارثي.

ما هي المنهجيات المتبعة في إعداد استراتيجية تكنولوجيا المعلومات؟

يتم إجراء تحليل الوضع القائم لدى كيان الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات، ومن ثم الوقوف على رؤية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ومعرفة الموارد المالية المتاحة. يتم تحليل كافة هذه الجوانب ويتم وضع أهداف استراتيجية في إطار متوازن ما بين التطور التكنولوجي المتاح ورؤية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموازنة المتاحة.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من استراتيجية تكنولوجيا المعلومات؟

إن استراتيجية تكنولوجيا المعلومات تعتبر وثيقة هامة لمواكبة الاتجاهات العالمية في تكنولوجيا المعلومات، وإن هذا لا يمكن أن يتحقق لأي كيان أعمال إلا إذا كانت لديه رؤية شاملة في تأسيس وتطوير تكنولوجيا المعلومات التي تدركها كافة الوظائف وتشارك في تنفيذها. وإن هذه الاستراتيجية تحقق قيمة مضافة لكيانات الأعمال من حيث ضمان المواءمة مع بيئة الأعمال المحيطة من ناحية وتحقيق ميزة تنافسية أمام المنافسين من ناحية أخرى مما يعود أثره في تعظيم قيمة حقوق المساهمين.

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي الكويت؟

إعداد استراتيجية تكنولوجيا المعلومات