المخصصات الفنية الاكتوارية

المخصصات الفنية الاكتوارية

تعتبر المخصصات الفنية خط دفاع لدى شركات التأمين للحماية من وقوع احتمالات المخاطر. ويعتمد احتساب هذه المخصصات على توقع احتمالية وقوع أحداث المخاطر في المستقبل القريب، وهذا يساعد الشركات على تحديد أقساط وشروط منتجات التأمين. ويتعين أن يقوم بعملية الحساب المشار إليها خبير اكتواري مسجل لدى وحدة تنظيم التأمين في دولة الكويت.

ما هي الخدمات الاكتوارية؟

الخدمات الاكتوارية هي إحدى الطرق التي تمكن الشركات من تحديد وقياس والتخطيط للأثر المالي للمخاطر. يستخدم الخبير الاكتواري نماذج حسابية وإحصائية لتقييم المخاطر في قطاعات الأعمال مثل قطاع التأمين وقطاع الخدمات المالية. تساعد الخدمات الاكتوارية على التنبؤ بمعدلات انتشار المرض ومعدل الوفيات والإعاقة ومعدلات النجاة وغيرها من العوامل. كما تزودنا النماذج الاكتوارية بتقديرات تتعلق بمتوسط أعمار الأفراد الذين يتقدمون للحصول على خدمات التأمين على الحياة، واحتمالية نشوء مطالبات مرتبطة بالأحوال الجوية أو العقارات.

ما هي المخصصات الفنية التي تحتفظ بها شركات التأمين؟

المخصصات الفنية هي المبالغ المالية المخصصة لدفع الإلتزامات، وهي أحد أهم البنود في الميزانية العمومية لشركات التأمين، وإن الحركة في هذه المخصصات من سنة إلى أخرى تشكل جزءً جوهريًا من ربح الشركة. تتضمن المخصصات الفنية ما يلي:

  • مخصصات المطالبات المتكبدة وغير المبلغ عنها (IBNR)
  • مخصصات المطالبات القائمة
  • مخصصات الأقساط غير المكتسبة

يتم حساب المخصصات المذكورة أعلاه لكل فرع من فروع التأمين.

لماذا تعتبر خدمات الخبرة الاكتوارية إلزامية في مجال التأمين؟

تعتبر خدمات الخبرة الاكتوارية إلزامية على شركات التأمين للأسباب التالية:

  • تقييم المخاطر المرتبطة بأي نوع جديد من المنتجات، وذلك من أجل استراتيجية التسعير.
  • تقدير المخصصات الفنية المطلوب تكوينها في البيانات المالية بحيث تعكس المطلوبات بشكل عادل والحد من المخاطر المرتبطة بأية تعويضات مستقبلية.

هل الاستشارات الاكتوارية إلزامية في دولة الكويت؟

وفقًا للقانون رقم 125 لسنة 2019 في شأن تنظيم التأمين ولائحته التنفيذية، يتعين على كافة شركات التأمين العاملة في دولة الكويت تعيين خبير اكتواري للقيام بالأنشطة التالية:

الشركات الخاضعة للالتزام المرجع النطاق التكرار
كافة شركات التأمين اللائحة التنفيذية للقانون رقم 125 لسنة 2019 – المادة 155 تقرير مراجعة الالتزامات القائمة والمخصصات الفنية سنويًا
شركات التأمين التي تقدم منتجات التأمين على الحياة اللائحة التنفيذية للقانون رقم 125 لسنة 2019 – المادة 161 تقييم إجمالي للالتزام الاكتواري مرة واحدة كل ثلاث سنوات

بالإضافة إلى ما تقدم، فإن القانون رقم 125 لسنة 2019 يلزم شركات التأمين العاملة في دولة الكويت بتعيين خبير اكتواري لكافة أنواع التأمين. إن الهدف من هذا القرار هو حماية شركات التأمين من مخاطر الإخفاق من خلال احتساب قيم المنتجات التأمينية بالشكل الصحيح، وتكوين المخصصات المناسبة لوثائق التأمين الصادرة والتأكد من استثمار هذه المخصصات في أدوات مالية منخفضة المخاطر. وفي هذا السياق، فإن القرار الوزاري رقم 215 لسنة 2019 في شأن تنظيم مهنة خبير اكتواري، أجاز إسناد مهام الخبراء الاكتواريين لمراقبي الحسابات ممن تتوافر لديهم الخبرة في أعمال التأمين أو المتعاقدين مع أحد شركات الخبرة في أعمال التأمين الوطنية أو الأجنبية وفقاً للإجراءات المقررة في المادة 42 من قانون التأمين رقم 24 لسنة 1961 والقوانين المعدلة له، مع عدم جواز الجمع بين العمل كمراقب حسابات وممارسة الأعمال الاكتوارية لذات العميل في ذات الوقت. يتم إصدار تقرير الخبرة الاكتوارية بصورة ربع سنوية.

ما هي المعايير المنظمة لاحتساب المخصصات الفنية؟

المعايير الدولية للممارسات الاكتوارية(International Standards of Actuarial Practice (ISAPs)) الصادرة عن الرابطة الاكتوارية الدولية (International Actuarial Association).

هل يتعين على شركات إعادة التأمين احتساب مخصصات فنية؟

نعم، يتعين على شركات إعادة التأمين تكوين مخصصات فنية فيما يتعلق بوثائق إعادة التأمين التي تصدرها.

هل ينطبق احتساب المخصصات الفنية الاكتوارية على شركات التأمين التقليدية والإسلامية على حد سواء؟

نعم، ينطبق احتساب المخصصات الفنية الاكتوارية على كل من شركات التأمين التقليدية وشركات التأمين التكافلي الإسلامية.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات الاستشارات الاكتوارية؟

  • الحصول على تقديرات دقيقة للقيم الحالية للمنتجات أو الخدمات، مع الأخذ في الاعتبار المخاطر المستقبلية.
  • توفير مؤشرات مستقبلية تساعد إدارة كيانات الأعمال في التخطيط المالي السليم.
  • الحصول على التوصيات الخاصة باستثمار المخصصات في قنوات منخفضة المخاطر.

ما هي الخدمات التي تقدمها بيكر تلي الكويت؟

وفي هذا السياق، تقدم بيكر تلي خدمات الاستشارات الاكتوارية التالية:

  • تقديم وظيفة الخبير الاكتواري كمصدر خارجي لشركات التأمين.
  • العمل كخبير اكتواري لإجراء المراجعة السنوية.
  • العمل كخبير اكتواري لإجراء التقييم الشامل كل ثلاث سنوات.