كفاية رأس المال

كفاية رأس المال

كفاية رأس المال هو مصطلح ظهر في أعقاب تداعيات الأزمة المالية العالمية في عام 2008 والتي دعت أعضاء لجنة بازل لعقد اجتماعات متعددة حتى قامت بإقرار مجموعة من التوصيات في نوفمبر 2010 يتعين على أعضاء لجنة بازل الالتزام بها لمعالجة تداعيات الأزمة وضمان عدم تكرارها. كفاية رأس المال يعبر عن قدرة المؤسسات المالية (البنوك وشركات استثمار) على توفير السيولة لمقابلة الالتزامات قصيرة الأجل وتكوين رأسمال قادر على تحمل مخاطر الاستثمارات، بحيث أنه في حال تحقق هذه المخاطر، لا تتعرض تلك المؤسسات المالية للإفلاس أو الانهيار، الأمر الذي من شأنه تعزيز استقرار وكفاءة الأنظمة المالية على مستوى العالم.
وفي دولة الكويت، أصدرت هيئة أسواق المال القرار رقم 170 لسنة 2019 بشأن تطبيق تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم وأفردت له كتاباً ضمن اللائحة التنفيذية بعنوان “الكتاب السابع عشر – تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم”.

وفيما يلي الأسئلة الأكثر شيوعاً بشأن تقارير كفاية رأس المال:

ما هو نطاق تطبيق تعليمات كفاية رأس المال؟

تسري تعليمات كفاية رأس المال على جميع الأشخاص المرخص لهم محلياً من قبل الهيئة والعاملين في دولة الكويت.

(المرجعية: المادة 2-1 من الفصل الثاني – نطاق التطبيق، الكتاب السابع عشر “تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم”)

هل يتوجب تعيين مراقب حسابات مسجل لدى الهيئة لتقديم رأي تأكيد بشأن تطبيق تعليمات كفاية رأس المال؟

نعم، أشارت المادة 2-3 من الفصل الثاني – نطاق التطبيق، من الكتاب السابع عشر “تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم” إلى أنه يتعين على الشخص المرخص له إصدار تقرير عن كفاية رأس المال على أساس مجمع وبشكل ربع سنوي، على أن يكون مراجع من أحد مراقبي الحسابات المسجلين لدى الهيئة للتقارير المرحلية ومدقق للتقرير السنوي.

ما هو المعيار الدولي الحاكم لنطاق عمل مراقب الحسابات بشأن مراجعة/ تدقيق تقارير كفاية رأس المال؟

يقوم مراقب الحسابات بتنفيذ نطاق العمل بشأن مراجعة/ تدقيق تقارير كفاية رأس المال وفقاً للمعيار الدولي للخدمات ذات الصلة 4400 (ISRS 4400) بشأن مهام الإجراءات المتفق عليها.

ما هو الإطار الزمني الذي منحه القرار رقم 170 لسنة 2019 للأشخاص المرخص لهم لاستيفاء متطلبات كفاية رأس المال؟

يتعين على الأشخاص المرخص لهم الخاضعين للقرار رقم 170 لسنة 2019 استيفاء متطلبات تعليمات كفاية رأس المال في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2020.

هل يتوجب على الأشخاص المرخص لهم خلال الفترة الانتقالية لاستيفاء متطلبات كفاية رأس المال إصدار تقارير تأكيد من قبل مراقب حسابات مسجل لدى الهيئة؟

لا يتوجب ذلك إلا إذا قام الشخص المرخص له بتخفيض رأس المال وفق ما تحدده متطلبات الكتاب السابع عشر – تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم أو تم منح الشخص المرخص له الترخيص بعد تاريخ صدور القرار رقم 170 لسنة 2019.

ما هي دورية إصدار تقارير كفاية رأس المال والتواريخ الزمنية المرتبطة بتقديمها إلى هيئة أسواق المال؟

يتعين على الشخص المرخص له إصدار تقارير كفاية رأس المال بشكل ربع سنوي على أن تتم موافاة الهيئة بالتقرير خلال خمسة وأربعين يوماً من انتهاء الفترة المالية المعد عنها التقرير.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من تقارير كفاية رأس المال؟

  1. ضمان الالتزام بالمتطلبات الرقابية الصادرة عن هيئة أسواق المال.
  2. خبرة المكتب وفريق عمل خدمات التأكيد بمفهوم كفاية رأس المال والتعليمات الصادرة عن الهيئة.
  3. توافر الموارد اللازمة للوفاء بالأطر الزمنية المقررة.

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي الكويت؟

تقرير مهام الإجراءات المتفق عليها بشأن كفاية رأس المال صادر عن مراقب حسابات مسجل لدى هيئة أسواق المال