تقييم التدقيق الداخلي

تقييم أداء التدقيق الداخلي

يعد التدقيق الداخلي أحد خطوط الدفاع الذاتي المهمة في أي مؤسسة، ولكن مثله مثل أي نشاط، فإنه يحتاج لتقييم الجودة للتأكد من تنفيذ أعمال التدقيق الداخلي بما يتفق مع المعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي (المعايير) الصادرة عن معهد المدققين الداخليين (IIA). وقد ألزمت المعايير المشار إليها بإجراء أنواع مختلفة من تقييم الجودة بما في ذلك التقييم الداخلي والتقييم الخارجي والتقييم الذاتي مع التصديق من طرف مستقل.

ما هو تقييم أداء التدقيق الداخلي؟

إن تقييم أداء التدقيق الداخلي تمت الإشارة إليه من قبل معهد المدققين الداخليين بمصطلح “برنامج تأكيد الجودة والتحسين (QAIP)” والذي يعمل على تقييم مطابقة نشاط التدقيق الداخلي لتعريف التدقيق الداخلي والمعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي، وكذلك تقييم مدى تطبيق المدققين الداخليين لقواعد أخلاقيات المهنة. كما يعمل هذا البرنامج على تقييم مدى كفاءة وفاعلية نشاط التدقيق الداخلي وتحديد فرص التحسين.

ما هو الغرض من تقييم أداء التدقيق الداخلي؟

أشار إطار تأكيد الجودة الصادر عن معهد المدققين الداخليين إلى أن الغرض من قيام كيانات الأعمال بتكليف مراقب حسابات خارجي لتقييم أداء التدقيق الداخلي يتمثل في تقديم تأكيد إلى الأطراف أصحاب المصلحة بأن نشاط التدقيق الداخلي يتم تنفيذه وفقاً للمعايير الدولية للتدقيق الداخلي بالإضافة إلى التزام القائمين على تنفيذ مهام التدقيق الداخلي بميثاق أخلاقيات المهنة.

ما هو الإلزام الوارد في المعايير بخصوص التقييمات الخارجية؟

طبقاً للمعيار رقم 1312 “التقييمات الخارجية” الصادر عن معهد المدققين الداخليين، يتعين أن يتم إجراء تقييم خارجي لنشاط التدقيق الداخلي مرة واحدة على الأقل كل خمس سنوات من قبل مقيّم أو فريق تقييم مؤهل ومستقل من خارج المؤسسة. يتمثل الهدف من التقييم الخارجي في تقييم مدى التزام نشاط التدقيق الداخلي بالمعايير وميثاق أخلاقيات المهنة.

هل تقييم أداء التدقيق الداخلي مطلب إلزامي للجهات الرقابية في الكويت؟

لم يلزم بنك الكويت المركزي كيانات الأعمال الخاضعة لإشرافه بإجراء مراجعة وتقييم لأداء نشاط التدقيق الداخلي. ومع ذلك، تقوم بعض البنوك بإجراء هذا التقييم بصورة اختيارية.

أما فيما يتعلق بهيئة أسواق المال بصفتها الجهة الرقابية المشرفة على الأشخاص المرخص لهم والشركات المدرجة، فقد نصت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية في الكتاب الخامس عشر – حوكمة الشركات على ما يلي:

المادة 6-9: يجب تكليف مكتب تدقيق مستقل للقيام بتقييم ومراجعة نظم الرقابة الداخلية وإعداد تقرير في هذا الشأن (Internal Control Report)، ويتم موافاة الهيئة به بشكل سنوي. كما يجب أن يقوم مكتب تدقيق آخر بمراجعة وتقييم أداء إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي وذلك بشكل دوري كل ثلاث سنوات، على أن يتم موافاة كل من لجنة التدقيق الداخلي ومجلس الإدارة بنسخة من هذا التقرير.

ما هو تاريخ نفاذ المادة رقم 6-9 من الكتاب الخامس عشر والتي يتم على أساسها احتساب مدة الثلاث سنوات؟

وفقاً للملحق رقم (3) الأحكام الانتقالية من القرار 72 لسنة 2015 الصادر بتاريخ 9 نوفمبر 2015 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، يسري نفاذ المادة 6-9 من الكتاب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية المشار إليها اعتباراً من 30 يونيو 2016. وبناءً على الإعلان التذكيري الصادر من هيئة أسواق المال بتاريخ 18 أكتوبر 2018 والذي حدد الموعد النهائي لإعداد أول تقرير حول مراجعة وتقييم أداء إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي ليكون في 30 يونيو 2019.

وبناءً عليه، قامت الشركات المدرجة والمرخص لها بتقديم تقرير مراجعة وتقييم أداء إدارة / مكتب / وحدة التدقيق الداخلي إلى لجنة التدقيق الداخلي ومجلس الإدارة في موعد غايته 30 يونيو 2019، ومن ثم يتعين عليها إتباعه بتقارير لاحقة كل ثلاث سنوات.

ما هي الجهة المنوط بها إجراء تقييم أداء التدقيق الداخلي؟

طبقاً لتعليمات هيئة أسواق المال، فإن الجهة المنوط بها إجراء تقييم أداء التدقيق الداخلي هو مراقب حسابات مرخص، على ألا يكون مراقب الحسابات معين لتدقيق البيانات المالية أو إجراء تقييم ومراجعة نظم الرقابة الداخلية السنوية.

هل هناك أية شروط محددة لتعيين مراقب الحسابات لإعداد التقرير المشار إليه؟

لا توجد شروط محددة لتعيين مراقب الحسابات طبقاً للإعلان التذكيري الصادر من هيئة أسواق المال بتاريخ 18 أكتوبر 2018، والذي ينص على أنه يتم تكليف مراقب حسابات لإعداد التقرير المشار إليه سواء كان مقيداً في سجل مراقبي الحسابات لدى الهيئة أم غير مقيد.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من إجراء تقييم أداء التدقيق الداخلي؟

  1. الالتزام بالقوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة من هيئة أسواق المال.
  2. الوقوف على مدى كفاءة أداء إدارة/ مكتب/ وحدة التدقيق الداخلي في القيام بالمهام والمسئوليات المكلفة بها.
  3. تعزيز كفاءة أداء إدارة/ مكتب/ وحدة التدقيق الداخلي وكيان الأعمال ككل من خلال التعرف على مواطن القوة والضعف وتحديد فرص تحسين الأداء.

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي الكويت؟

تقرير التأكيد بشأن مراجعة وتقييم أداء إدارة/ مكتب/ وحدة التدقيق الداخلي