تصنيف الأسهم الممتازة

تصنيف الأسهم الممتازة

الأسهم الممتازة هي تلك الأسهم التي تتمتع بامتيازات مقارنة بالأسهم العادية من حيث حقوق التصويت أو الأرباح أو ناتج التصفية أو أي حقوق أخرى بشرط أن تكون الأسهم من ذات النوع متساوية في الحقوق والمميزات والقيود.

وفي دولة الكويت، أصدرت هيئة أسواق المال القواعد التي تنظم إصدار الأسهم الممتازة والتعامل فيها وذلك بموجب الفصل الثالث عشر “قواعد الأسهم الممتازة” من الكتاب الحادي عشر – التعامل في الأوراق المالية.

ما هي أهمية الأسهم الممتازة؟

تشكل الأسهم الممتازة أهمية كبيرة لكافة الأطراف المعنية بالتعامل في الأوراق المالية سواءً للمستثمرين والجهات المصدرة أو السوق حيث أنها تمثل مصدراً لتمويل الشركات وتنويع استثماراتها، وتساعد على توفير السيولة اللازمة وبالتالي تحفيز البيئة الاستثمارية، وتوفير عوائد للمستثمرين وأفضلية لهم مقارنة مع حملة الأسهم العادية.

ما هي طريقة طرح الأسهم الممتازة؟

يتم إصدار الأسهم الممتازة عن طريق الاكتتاب الخاص فقط، ويجوز لهيئة أسواق المال الموافقة على طرح الأسهم الممتازة عن طريق الاكتتاب العام بموجب نشرة اكتتاب توافق عليها الهيئة.

هل يتوجب تعيين مراقب حسابات مسجل لدى الهيئة لتقديم رأي تأكيد بشأن تصنيف الأسهم الممتازة؟

نعم، يتعين على الجهة المصدرة للأسهم الممتازة تقديم رأي من مراقب حسابات مسجل لدى الهيئة يدعم تصنيفها للأسهم الممتازة للأغراض المحاسبية.

حيث تنص المادة 13-15 من الفصل الثالث عشر – قواعد الأسهم الممتازة، من الكتاب الحادي عشر “التعامل في الأوراق المالية” على أنه:

“يقوم المصدر بتصنيف الأسهم الممتازة المطروحة لأغراض محاسبية وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية مع الأخذ في الاعتبار هيكل الأسهم الممتازة، ويقوم المصدر بتقديم رأي من مراقب حسابات مسجل لدى الهيئة لدعم تصنيفه للأسهم الممتازة مع بيان الافتراضات والأسباب التي تشكل أساس التصنيف ورأي مراقب الحسابات المسجل. وللهيئة أن تطلب من المصدر إعادة تصنيف الأسهم الممتازة”.

ما هو إطار عمل مراقب الحسابات في إعداد تقرير دعم تصنيف الأسهم الممتازة؟

يقوم مراقب الحسابات بتنفيذ نطاق العمل بشأن تصنيف الأسهم الممتازة وفقاً للمعيار الدولي للخدمات ذات الصلة 4400 (ISRS 4400) بشأن مهام الإجراءات المتفق عليها.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من تقارير دعم تصنيف الأسهم الممتازة؟

  1. ضمان الالتزام بالمتطلبات الرقابية الصادرة عن هيئة أسواق المال.
  2. تقديم رأي مهني مستقل حول العرض العادل للمعلومات المالية المتعلقة بالأسهم الممتازة.

لماذا اختيار مكتب بيكر تلي الكويت لتقديم هذه الخدمة؟

إن مكتب بيكر تلي يتميز بخبرات مهنية متخصصة، ويقدم العديد من المزايا التي تصب جميعها في خدمة عملائنا.

وتشمل تلك المزايا ما يلي:

  • أحد مكاتب المحاسبة العالمية العاملة في دولة الكويت
  • يضم المكتب مراقبين حسابات مرخصين في سجل مراقبي الحسابات بوزارة التجارة والصناعة
  • يضم المكتب مراقبين حسابات مسجلين لدى هيئة أسواق المال.
  • خبرة محلية ضمن إطار شبكة عالمية
  • فريق مهني ذو خبرة متميزة في تقديم خدمات التأكيد
  • فريق ثنائي اللغة
  • تفهم كامل بالمتطلبات التنظيمية لوزارة التجارة والصناعة