تقويم صافي أصول الشركات

تقويم صافي أصول الشركات

يعد تقويم صافي أصول الشركات أحد خدمات تقويم الأصول التي يقدمها مقوم أصول مرخص له من هيئة أسواق المال في الحالات التي حددها القانون.

تخضع عملية تقويم صافي أصول الشركات للأحكام الواردة بشأنها في الباب الخامس اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما وقانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

ما هي المتطلبات القانونية والرقابية في دولة الكويت التي تُلزم الشركات بتقويم صافي أصول الشركات؟

نصت المادة 1-39 من الكتاب الخامس: أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما على أن تقويم صافي أصول الشركات هو من ضمن أنشطة مقوم الأصول، بما يتوافق مع قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

ما هي الحالات التي تستوجب تقويم صافي أصول الشركات؟

ألزمت المادتان 250 و256 ومواد أخرى من قانون الشركات ولائحته التنفيذية بتعيين مقوم أصول لتقويم صافي أصول الشركات في الحالات التالية:

  • تحول الشركات
  • اندماج الشركات
  • انقسام الشركات
  • انقضاء الشركات

ما هي المسؤولية التي يتحملها مقوم الأصول في هذا الصدد؟

تنص المادة 3-5 من الكتاب الحادي عشر “التعامل في الأوراق المالية” من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته على الآتي:

يكون مقوم الأصول القائم بالتقويم مسؤولاً عن إهماله وخطئه المهني فيما خلص إليه من نتائج، وذلك في حدود المعلومات المتاحة له في هذا الشأن.

وفي ضوء ما تقدم، تتبع بيكر تلي أساليب تقويم تتسم بالكفاءة والفعالية بما يضمن التقويم العادل للبنود محل التقويم.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات تقويم صافي أصول الشركات؟

  • ضمان التقويم العادل لصافي أصول الشركات نظرًا لاستقلالية مقوم الأصول
  • ضمان تحول الشركات واندماجها وانقسامها وانقضائها بما يتفق وأحكام القوانين السارية في دولة الكويت.
  • تعزيز مبدأ الاستقلالية والنزاهة وعدم تضارب المصالح عند تقديم خدمات التقويم.

ما هي الخدمات التي تقدمها بيكر تلي الكويت؟

بيكر تلي مقوم أصول مرخص له من هيئة أسواق المال لإصدار تقرير مقوم الأصول بشأن تقويم صافي أصول الشركات في حالات التحول، أو الاندماج، أو الانقسام، أو الانقضاء.