تأهيل كيانات الأعمال لشهادات الجودة ايزو

تأهيل كيانات الأعمال لشهادات الجودة ايزو

تعتبر مواصفات الأيزو أفضل الممارسات في إعداد أدلة العمليات والسياسيات والإجراءات. هذه المواصفات تضع عناصر واجبة الاتباع في إطار الرقابة الداخلية وتحديد مؤشرات الأداء الفعال وقياسها، وذلك وفق دورة الجودة والقائمة على اكتشاف الأخطاء وتصحيحها والعمل على منع تكرارها.

مواصفات الايزو هي مواصفات متعددة ومتخصصة في سياقات مختلفة ولكل مواصفة تسمية وهدف، وتسعى كيانات الأعمال إلى الحصول على شهادات الايزو من خلال مطابقة أدلة عملياتها التشغيلية لتلك المواصفات حتى تكتسب تلك الأدلة صفة العالمية في إعدادها وتطبيقاتها، وبالتالي تكتسب مصداقية محلية وإقليمية وعالمية في إطار تعاملات أنشطة الأعمال المختلفة.

علاوة على ذلك، تلزم بعض الجهات الرقابية كيانات الأعمال الخاضعة لإشرافها بالحصول على شهادات ايزو معينة لاستيفاء متطلبات قانونية أو فنية محددة.

ما هي منظمة الايزو؟

تأسست المنظمة الدولية للمعايير (ايزو) في 23 فبراير 1947 وهي منظمة مستقلة غير حكومية متخصصة في وضع المعايير، وتتألف من ممثلين عن العديد من المنظمات الوطنية للمعايير.

ما هو المعيار الدولي؟

وفقاً لتعريف منظمة الايزو، فإن المعيار الدولي هو مستند يتضمن معلومات عملية وأفضل التطبيقات، ويقدم وصفاً لطريقة متفق عليها لتنفيذ شيء ما أو تقديم حلول لمشكلة عالمية.

وبصفة عامة تتناول معايير الايزو موضوعات محددة مثل معايير نظم إدارة الجودة ومعايير نظم الإدارة البيئية ومعايير نظم إدارة الصحة والسلامة المهنية ومعايير نظم إدارة أمن المعلومات ومعايير نظم إدارة سلامة الأغذية، الخ.

ما هي شهادات الايزو الشائعة؟

شهادة الايزو 9001، شهادة الايزو 14001، شهادة الايزو 45001، شهادة الايزو 22001، شهادة الايزو 27001، شهادة الايزو 20000، شهادة الايزو 21001، شهادة الايزو 31000، الخ.

ما هي متطلبات الحصول على شهادات الايزو فيما يتعلق بالنظام الإداري لدى كيان الأعمال؟

يجب أن يكون النظام الإداري لدى كيان الأعمال مؤهلاً لاستيفاء متطلبات معايير الايزو للتمكن من اجتياز التدقيق والحصول على شهادات الايزو، وتشمل هذه المتطلبات على سبيل المثال لا الحصر إعداد ومطابقة وتحديث الهيكل التنظيمي والهيكل الوظيفي وأدلة العمليات والسياسات والإجراءات ومصفوفة الصلاحيات المالية والإدارية لكافة الوحدات التنظيمية.

ما هي القيمة المضافة من تأهيل كيانات الأعمال للحصول على شهادات الجودة أيزو؟

  • تعزيز الميزة التنافسية لكيانات الأعمال وكسب ثقة العملاء.
  • تسهيل الدخول إلى أسواق جديدة والتقدم نحو العالمية.
  • تعظيم الأرباح من خلال تقديم خدمات ومنتجات عالية الجودة
  • توفير التكاليف من خلال الاستخدام الفعال للموارد المتاحة
  • الاستفادة من المعارف وأفضل التطبيقات التي يقدمها خبراء متخصصون من جميع أنحاء العالم
  • تزويد الموظفين بقدرات متنوعة، مما يؤدي إلى نمو قدرات القوى العاملة في كيان الأعمال.

ما هي الخدمات التي يقدمها بيكر تلي الكويت؟

تأهيل النظام الإداري لدى كيانات الأعمال لمتطلبات المعايير الدولية لشهادات الايزو.