تصميم دليل الحسابات

تصميم دليل الحسابات

يعد تنظيم العمليات المالية محاسبيًا ذو أهمية قصوى لكيانات الأعمال حيث إنها تكفل دقة وسلامة التسجيل المحاسبي الذي يتم إعداد وإصدار التقارير المالية لكيان الأعمال بناءً عليه، ويشكل دليل الحسابات محور هذه العمليات ويتعين أن يكون متوافقاً مع نموذج أعمالها ورؤيتها الاستراتيجية وكذلك المتطلبات القانونية والرقابية المعمول بها وأفضل الممارسات الدولية.

ما هو دليل الحسابات؟

دليل الحسابات أو ما يُطلق عليه في اللغة المحاسبية الدارجة (شجرة الحسابات) هو أداة مالية تنظيمية تمثل قائمة أو فهرسًا بجميع الحسابات المالية لكيان الأعمال والمقيدة في دفتر الأستاذ العام، إذ يعتبر الأداة التي تُفصّل جميع المعاملات المالية التي يجريها كيان الأعمال خلال فترة محاسبية معينة، وينقسم إلى حسابات رئيسية وفرعية.

يُسجَل في دليل الحسابات جميع أنواع الموجودات والمطلوبات وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات، وكلها حسابات رئيسية منفصلة تندرج تحتها حسابات فرعية.

ما الغرض من دليل الحسابات؟

إذا تناولنا الموضوع بصورة عملية، نجد أن دليل الحسابات هو الأساس الذي يقوم عليه نظام إمساك الدفاتر المحاسبية لكيانات الأعمال. ومن ثم، فهو الهيكل المنطقي الذي يُسهّل لكيان الأعمال إضافة حسابات جديدة أو استبعاد حسابات انتفى الغرض منها.

علاوة على ذلك، فإن دليل الحسابات هو بمثابة المرآة التي تعكس للمستثمرين والمساهمين رؤية واضحة عن المركز المالي لكيان الأعمال.

ما أهمية تصميم دليل الحسابات؟

تكمن أهمية تصميم دليل الحسابات في تيسير تسجيل القيود المحاسبية لكيانات الأعمال، ما يساعدها في عرض الموجودات والمطلوبات والتدفقات المالية والربح والخسارة بما يضمن امتثال البيانات المالية لكيانات الأعمال لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية، ومن ثم تحقيق عرض البيانات المالية بصورة عادلة وفقًا للمعيار المحاسبي الدولي رقم (1) عرض البيانات المالية.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات تصميم دليل الحسابات؟

  • ملاءمة دليل الحسابات لنموذج أعمال كيان الأعمال والنظم المحاسبية الجديدة
  • تيسير عملية إمساك الدفاتر المحاسبية لكيانات الأعمال من حيث سهولة إضافة الحسابات أو حذفها
  • عدالة عرض البيانات المالية

ما هي الخدمات التي تقدمها بيكر تلي الكويت؟

تصميم وإعداد دليل الحسابات الملائم للنشاط وإصدار كافة التقارير المحاسبية للإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة لحظيًا ودون أي إعدادات مسبقة.