خدمات تقارير الالتزام الضريبي – تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح

تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح

يشير مصطلح تآكل الضريبة ونقل الأرباح (BEPS) إلى استراتيجيات التخطيط الضريبي من جانب الشركات والمؤسسات التي تستغل الفجوات والتباينات في القوانين والأنظمة الضريبية لنقل الأرباح بصورة صورية إلى أماكن ذات ضريبة منخفضة أو لا تفرض فيها ضريبة حيث لا يوجد لها نشاط اقتصادي. وهذا يقوض عدالة ونزاهة الأنظمة الضريبية.

يهدف تشريع تآكل الضريبة ونقل الأرباح إلى الحد من التهرب الضريبي وضمان تحصيل الدول للضرائب المستحقة لها مما يساعدها على تنفيذ خطط التنمية لديها. تشكل تدابير تآكل الضريبة ونقل الأرباح أهمية كبرى للدول النامية نظراً لاعتمادها الكبير على ضريبة دخل الشركات ولاسيما الشركات متعددة الجنسيات. وفي هذا السياق، فقد دعا وزراء المالية بدول مجموعة العشرين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لوضع خطة عمل لمعالجة المشكلات المترتبة على تآكل الضريبة ونقل الأرباح.

وبناءً عليه، وضعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مجموعة إجراءات وتدابير بشأن تآكل الضريبة ونقل الأرباح تتضمن 15 إجراءً تزود الحكومات بالوسائل المحلية والدولية اللازمة لمواجهة تآكل الضريبة ونقل الأرباح. تضمن هذه الإجراءات للدول فرض الضريبة على الأرباح عندما تتم مزاولة الأنشطة الاقتصادية التي تدر الأرباح فيها.

تتضمن تدابير تآكل الضريبة ونقل الأرباح على سبيل المثال لا الحصر وضع قواعد الإفصاح وتسعير التحويل ووضع آليات لتسوية المنازعات بطريقة أكثر فاعلية ووضع مستند متعدد الأطراف لتعديل الاتفاقيات الضريبية الثنائية بهدف تنفيذ إجراءات تآكل الضريبة ونقل الأرباح بطريقة أكثر كفاءة.

القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات إطار تآكل الضريبة ونقل الأرباح

  1. الالتزام بالقوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة من قبل الجهات الرقابية.
  2. التخطيط الضريبي السليم لتفادي الخضوع لضرائب متعددة في دول مختلفة.
  3. تعزيز سمعة كيان الأعمال وزيادة ثقة كافة الأطراف أصحاب المصالح فيه.
  4. المساهمة في تعزيز قدرات الاقتصاد الوطني والتقيد بالتشريعات الدولية.

الخدمات التي يقدمها بيكر تلي

اعتماد تقارير الالتزام بتشريعات تآكل الضريبة ونقل الأرباح التي تفرضها الجهات المعنية