خدمات استشارات إدارة المخاطر

خدمات استشارات إدارة المخاطر

إن نشاط إدارة المخاطر هو نشاط له قيمة جوهرية لكافة كيانات الأعمال سواءً كان تطبيقه اختيارياً أو إلزامياً، ولمزاولة هذا النشاط، لا بد من إنشاء وحدة تنظيمية تعنى بتنفيذ هذا النشاط، كما يجب إنشاء وظائف متخصصة لتنفيذ النشاط ويشمل ذلك إنشاء استراتيجية إدارة المخاطر وإطار إدارة المخاطر والذي يتضمن تحديد المخاطر وتحليل المخاطر وقياس المخاطر والحد من المخاطر وإصدار التقارير والمتابعة وجميعها يشار إليها بالملف التعريفي للمخاطر.

وفي ضوء أهمية نشاط إدارة المخاطر، فقد شددت الجهات الرقابية، المتمثلة في بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووحدة تنظيم التأمين، على ضرورة إنشاء وحدة تنظيمية لنشاط إدارة المخاطر وإنشاء لجنة للمخاطر للرقابة على نشاط إدارة المخاطر ورفع التقارير إلى مجلس الإدارة.

وفي هذا السياق، فقد أصدرت الجهات الرقابية، مثل بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووحدة تنظيم التأمين، تعليمات تتعلق بنشاط إدارة المخاطر.

ما هي إلزامية إنشاء وتفعيل نشاط إدارة المخاطر وفق تعليمات بنك الكويت المركزي؟

تنص تعليمات بنك الكويت المركزي بشأن قواعد ونظم الحوكمة في البنوك الكويتية الصادرة بتاريخ 10 سبتمبر 2019 على إلزامية إنشاء وتفعيل نشاط إدارة المخاطر.

ما هي إلزامية إنشاء وتفعيل نشاط إدارة المخاطر وفق اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟

تنص اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 في شأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية في الكتاب السادس “السياسات والإجراءات الداخلية للشخص المرخص له”، الفصل الرابع، على إلزامية إنشاء وتفعيل نشاط إدارة المخاطر.

هل مسؤول إدارة المخاطر وظيفة واجبة التسجيل لدى هيئة أسواق المال؟

نعم، هي وظيفة واجبة التسجيل وفقاً للائحة التنفيذية للقانون رقم للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية في الكتاب الخامس “أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون”، المادة 3-2-2.

ما هي المهام والواجبات المكلف بها وحدة إدارة المخاطر وفق اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟

وفقاً لأحكام المادة 6-3 من الفصل السادس، الكتاب الخامس عشر “حوكمة الشركات” من اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال، والتي تشمل القيام بمهام إدارة المخاطر من خلال قياس ومتابعة والحد من كافة أنواع المخاطر التي تواجه الشركة، يتم تنفيذ نشاط إدارة المخاطر وفقًا لما يلي:

  1. وضع الأنظمة والإجراءات الفعالة لإدارة المخاطر، وذلك كي تكون قادرة على أداء مهامها الرئيسية والمتمثلة في قياس ومتابعة كافة أنواع المخاطر التي تتعرض لها الشركة، على أن تتم هذه العملية بشكل مستمر وتتم مراجعتها بشكل دوري وتعديل الأنظمة والإجراءات عند الحاجة.
  2. تطوير نظم التقارير الدورية، حيث إنها تعد أحد الأدوات الهامة في عملية متابعة المخاطر، والحد من حصولها.
  3. مراجعة الصفقات والتعاملات المقترح أن تقوم بها الشركة مع الأطراف ذات العلاقة، وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها إلى مجلس الإدارة.

هل تسمح هيئة أسواق المال للشركات المرخص لها بتعيين مسؤول إدارة المخاطر كجهة خارجية؟

نعم تسمح هيئة أسواق المال بذلك حيث تنص اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 في شأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية في الكاتب الخامس “أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون”، الفصل الثالث، المادة 3-2-8 على ما يلي:

يجوز للشخص المرخص له تكليف جهة خارجية لأداء المهام الخاصة بالوظائف واجبة التسجيل بناءً على الأحكام التالية:

  1. يجوز تكليف جهة خارجية لأداء مهام الوظائف واجبة التسجيل التالية:

    • مسؤول إدارة المخاطر
    • ………

ما هي متطلبات إعداد تقارير إدارة المخاطر وفق اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟

يجب إعداد تقارير عن إدارة المخاطر كل ستة أشهر على أن يتضمن على الأخص مخاطر الائتمان ومخاطر السوق ومخاطر السيولة ومخاطر العمليات وأي مخاطر أخرى قد تتعرض لها الشركة، وتقديمه إلى مجلس الإدارة مع تزويد الهيئة بنسخة منه، وذلك وفق متطلبات اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 في شأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية في الكتاب السادس “السياسات والإجراءات الداخلية للشخص المرخص له”، الفصل الرابع، المادة 4-4.

ما هي إلزامية إنشاء وتفعيل نشاط إدارة المخاطر وفق تعليمات وحدة تنظيم التأمين؟

ينص القرار رقم 58 لسنة 2023 بشأن إصدار قواعد حوكمة الشركات الصادر من وحدة تنظيم التأمين، المادة 33، على إلزامية وجود وحدة فعالة لإدارة المخاطر لدى شركة التأمين كجزء من إطار حوكمة الشركة الشامل.

ما هي المهام والواجبات المكلف بها وحدة إدارة المخاطر وفق تعليمات وحدة تنظيم التأمين؟

تنص المادة 44 من القرار رقم 58 لسنة 2023 بشأن إصدار قواعد حوكمة الشركات الصادر من وحدة تنظيم التأمين على المهام والواجبات المكلفة بها وحدة إدارة المخاطر.

ما هي إلزامية وظيفة مسؤول إدارة المخاطر لدى شركات التأمين المرخص لها من وحدة تنظيم التأمين؟

ينص القرار رقم 58 لسنة 2023 بشأن إصدار قواعد حوكمة الشركات الصادر من وحدة تنظيم التأمين، المادة 41، على إلزامية وظيفة مسؤول إدارة المخاطر لدى شركة التأمين.

هل تسمح وحدة تنظيم التأمين لشركات التأمين المرخص لها بتعيين مسؤول إدارة المخاطر كجهة خارجية؟

نعم تسمح وحدة تنظيم التأمين بذلك حيث ينص القرار رقم 58 لسنة 2023 بشأن إصدار قواعد حوكمة الشركات الصادر من وحدة تنظيم التأمين على جواز الاستعانة بجهات خارجية لأداء وظائف أو أنشطة محددة وذلك بموجب أحكام المواد 58 إلى 64 من القرار المشار إليه.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات إدارة المخاطر؟

  1. ضمان الالتزام بالمتطلبات القانونية والرقابية المعمول بها في دولة الكويت
  2. الاستفادة من المعارف والخبرات العملية المقدمة في خدمات استشارات إدارة المخاطر
  3. زيادة القدرة التنافسية والمرونة في تنفيذ الأعمال وتقليل التكاليف
  4. تحسين العمليات وتعزيز الرقابة الداخلية وعملية اتخاذ القرار
  5. تعزيز ثقة الأطراف أصحاب المصلحة في كيان الأعمال

وفي ضوء تعليمات الجهات الرقابية أعلاه، فإن الخدمات التي تقدمها بيكر تلي هي:

  1. تقديم خدمة وظيفة مسؤول إدارة المخاطر كجهة خارجية والتي تتضمن:

    • وضع الأنظمة والإجراءات الفعالة لإدارة المخاطر
    • تطوير نظم التقارير الدورية
    • مراجعة الصفقات والتعاملات المقترح أن تقوم بها الشركة مع الأطراف ذات العلاقة
  2. إعداد التقارير الدورية عن نشاط إدارة المخاطر
  3. إنشاء أدلة العمليات والسياسات والإجراءات لنشاط إدارة المخاطر
  4. إنشاء ميثاق إدارة المخاطر للجنة المخاطر
  5. إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لوظائف إدارة المخاطر
  6. تطبيق التحول الرقمي في إدارة نشاط المخاطر باستخدام البرامج والتطبيقات الآلية
  7. تقديم ورش عمل عن تطبيقات إدارة المخاطر

اتصل بنا