إدارة المخاطر هي عملية تقوم من خلالها كيانات الأعمال بمعالجة المخاطر المرتبطة بأنشطتها بهدف تحقيق الفوائد المستدامة في كل نشاط وعلى مستوى كافة الأنشطة. المصدر: معهد إدارة المخاطر (“Institute of Risk Management”)
وفي ضوء أهمية نشاط إدارة المخاطر، فقد شددت الجهات الرقابية مثل بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووحدة تنظيم التأمين، على ضرورة إنشاء وحدة تنظيمية لنشاط إدارة المخاطر وإنشاء لجنة للمخاطر للرقابة على نشاط إدارة المخاطر ورفع التقارير والنتائج إلى مجلس الإدارة.
ما هي خدمات استشارات إدارة المخاطر؟
تتمثل خدمات استشارات إدارة المخاطر في نوعين رئيسيين وهما خدمات استشارات إدارة المخاطر كجهة خارجية، وخدمات استشارات إدارة المخاطر محددة النطاق، وتسهم هذه الخدمات بتعزيز قدرة كيانات الأعمال على إدارة المخاطر بفعالية.
ما الفرق بين خدمة استشارات إدارة المخاطر كجهة خارجية وخدمات استشارات إدارة المخاطر؟
تتمثل خدمات إدارة المخاطر كجهة خارجية في أداء المهام المكلف بها مسؤول إدارة المخاطر كوظيفة واجبة التسجيل وفق أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية.
أما استشارات إدارة المخاطر فتتمثل في تقديم خدمات استشارية محددة النطاق تطلبها بعض كيانات الأعمال التي لديها وحدة تنظيمية وهيكل وظيفي لإدارة المخاطر. تهدف هذه الخدمات الاستشارية إلى تقديم مخرجات ضمن نطاق عمل وإطار زمني محدد على أن يتم تنفيذ هذه المخرجات ومتابعتها من قبل موظفي وحدة إدارة المخاطر في كيانات الأعمال.
هل تسمح هيئة أسواق المال للشركات المرخص لها الاستعانة بجهة خارجية لتنفيذ نشاط إدارة المخاطر؟
نعم تسمح هيئة أسواق المال بذلك حيث تنص اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 في شأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية في الكاتب الخامس “أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون”، الفصل الثالث، المادة 3-2-8 على ما يلي:
يجوز للشخص المرخص له تكليف جهة خارجية لأداء المهام الخاصة بالوظائف واجبة التسجيل بناءً على الأحكام التالية:
يجوز تكليف جهة خارجية لأداء مهام الوظائف واجبة التسجيل التالية:
- مسؤول إدارة المخاطر
- ………
ما هي المهام والواجبات المكلف بها مسؤول إدارة المخاطر كجهة خارجية وفق اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟
وفقاً لأحكام المادة 6-3 من الفصل السادس، الكتاب الخامس عشر “حوكمة الشركات” من اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال، والتي تشمل القيام بمهام إدارة المخاطر من خلال قياس ومتابعة والحد من كافة أنواع المخاطر التي تواجه الشركة، يتم تنفيذ نشاط إدارة المخاطر وفقًا لما يلي:
- وضع الأنظمة والإجراءات الفعالة لإدارة المخاطر، وذلك كي تكون قادرة على أداء مهامها الرئيسية والمتمثلة في قياس ومتابعة كافة أنواع المخاطر التي تتعرض لها الشركة، على أن تتم هذه العملية بشكل مستمر وتتم مراجعتها بشكل دوري وتعديل الأنظمة والإجراءات عند الحاجة.
- تطوير نظم التقارير الدورية، حيث إنها تعد أحد الأدوات الهامة في عملية متابعة المخاطر، والحد من حصولها.
- مراجعة الصفقات والتعاملات المقترح أن تقوم بها الشركة مع الأطراف ذات العلاقة، وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها إلى مجلس الإدارة.
علماً بأنه يتم تقديم خدمة إدارة المخاطر وفق قواعد ومتطلبات الحوكمة والتي تنص، وفق المادة المشار إليها أعلاه، على ما يلي:
- أن يتمتع القائمون على إدارة / مكتب / وحدة المخاطر بالاستقلالية عن طريق تبعيتهم المباشرة للجنة المخاطر، فضلاً عن تمتعهم بقدر كبير من الصلاحيات وذلك من أجل القيام بمهامهم على أكمل وجه دون منحهم سلطات وصلاحيات مالية أو أي سلطات أو صلاحيات تؤدي إلى تعارض مع دورهم الرقابي.
- يجب أن يتوافر لإدارة / مكتب / وحدة المخاطر الكوادر البشرية المؤهلة والتي تتمتع بالكفاءات المهنية والقدرات الفنية.
ما هي مزايا إسناد مهام وظيفة مسؤول إدارة المخاطر إلى جهة خارجية؟
إن المزايا التي يمكن أن تحصل عليها كيانات الأعمال من إسناد مهام وظيفة مسؤول إدارة المخاطر إلى جهة خارجية هي كما يلي:
- الحصول على المعارف والخبرات المتخصصة التي تمتلكها الجهة التي تقدم خدمات إدارة المخاطر كمصدر خارجي
- توفير التكاليف مقارنة بالاحتفاظ بفريق عمل لإدارة المخاطر من داخل الشركة
- تمكين كيان الأعمال من التركيز على أنشطته الأساسية والمبادرات الاستراتيجية والعمليات المدرة للإيرادات
- الحد من المسؤولية التي يتحملها كيان الأعمال والحصول على خدمات إدارة المخاطر وفق الاحتياجات المتغيرة لكيان الأعمال.
- ضمان تطبيق أحدث المعايير والتطبيقات في مجال إدارة المخاطر.
- توفير الموضوعية في عملية إدارة المخاطر حيث لا تتأثر الجهة التي تقدم خدمات إدارة المخاطر كمصدر خارجي بأية عوامل داخلية لدى كيان الأعمال.
- سرعة الاستجابة للمخاطر الناشئة مما يساعد كيان الأعمال في التعامل بفعالية مع الظروف المتغيرة.
ما هي الخدمات المقدمة من خلال استشارات إدارة المخاطر؟
تشتمل خدمات استشارات إدارة المخاطر على ما يلي:
-
إعداد إطار إدارة المخاطر
إطار إدارة المخاطر (Risk Management Framework) هو هيكل منهجي تستعين به كيانات الأعمال للتعامل مع المخاطر بشكل فعال ومنظم. ويتكون إطار إدارة المخاطر مما يلي:
- استراتيجية إدارة المخاطر
-
الملف التعريفي للمخاطر ويشمل ما يلي:
- تحديد المخاطر
- تحليل المخاطر
- تقييم المخاطر
- معالجة المخاطر
- المراقبة والتواصل
- سجل المخاطر
يجب على كيانات الأعمال مراجعة إطار إدارة المخاطر بشكل مستمر وتحديد الفجوات فيه وذلك لإجراء التحديثات اللازمة التي تضمن فعاليته.
-
مراجعة وتحديث إطار إدارة المخاطر
إجراء مراجعة شاملة لإطار إدارة المخاطر وتحديثه بناءً على نتائج المراجعة بما يكفل تضمين أية مخاطر مستجدة تواجه كيانات الأعمال، ومطابقة إطار إدارة المخاطر لكافة المتطلبات الرقابية وأفضل الممارسات العالمية المتبعة في إدارة المخاطر.
-
الحضور أمام لجنة التدقيق والمخاطر لاستعراض تقارير المخاطر الدورية
تقديم عرض مرئي إلى لجنة التدقيق والمخاطر لدى كيان الأعمال لاستعراض ما يرد في تقارير المخاطر الدورية وتقديم الردود والتوضيحات على أية أسئلة أو استفسارات تطرحها لجنة التدقيق والمخاطر في هذا الشأن.
-
إعداد تقارير إدارة المخاطر الدورية
القيام بإعداد تقارير إدارة المخاطر للشركات المدرجة في بورصة الكويت والشركات المرخص لها من هيئة أسواق المال وفق المتطلبات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال، الكتاب السادس “السياسات والإجراءات الداخلية للشخص المرخص له”، الفصل الرابع “إدارة المخاطر”، المادة 4-4، والتي تنص على ما يلي:
يجب على مسؤول إدارة المخاطر أن يرفع تقرير إلى مجلس الإدارة يتعلق بالمخاطر كل ستة أشهر مع تزويد الهيئة بنسخة منه، وعلى مجلس الإدارة أن يقوم بإبلاغ الهيئة فور حصول أي تجاوز لنظم إدارة المخاطر وشرح الإجراءات التي سيتم اتباعها للتعامل معها.
-
أتمتة النظام المتكامل لإدارة المخاطر
تقديم النصح والمشورة حول البرامج الآلية الأكثر موثوقية في أتمتة النظام المتكامل لإدارة المخاطر، وكذلك مساعدة كيانات الأعمال في تطبيق هذه البرامج الآلية حتى الحصول على التقارير الآلية بصورة مستمرة وفورية (Real Time Basis).
-
تفعيل نشاط وحدة/ مكتب/ إدارة المخاطر
- إعداد أدلة العمليات والسياسات والإجراءات
- إعداد الهيكل الوظيفي في ضوء رؤية لجنة المخاطر لتفعيل نشاط إدارة المخاطر
- إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لإدارة المخاطر
- إعداد نموذج التقرير الشهري لنشاط إدارة المخاطر
-
تفعيل لجنة إدارة المخاطر
- إعداد ميثاق لجنة إدارة المخاطر
- إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لأعضاء لجنة إدارة المخاطر
-
التدريب على إدارة المخاطر
إعداد وتقديم برامج تدريبية وورش عمل حول إدارة المخاطر بما في ذلك المعايير الدولية، وأفضل الممارسات، ومتطلبات الهيئات الرقابية.
ما هي المنهجية المستخدمة في تقديم خدمات استشارات إدارة المخاطر؟
تعد مواصفة الأيزو 31000 “نظام إدارة المخاطر” من المواصفات العالمية المثبتة التي تساعد كيانات الأعمال في تحقيق النجاح طويل الأجل من خلال الإدارة السليمة لكافة المخاطر التي يمكن أن تؤثر على تحقيق أهدافها.
ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من خدمات إدارة المخاطر؟
- ضمان الالتزام بالمتطلبات القانونية والرقابية المعمول بها في دولة الكويت
- الاستفادة من المعارف والخبرات العملية المقدمة في خدمات استشارات إدارة المخاطر
- زيادة القدرة التنافسية والمرونة في تنفيذ الأعمال وتقليل التكاليف
- تحسين العمليات وتعزيز الرقابة الداخلية وعملية اتخاذ القرار
- تعزيز ثقة الأطراف أصحاب المصلحة في كيان الأعمال
ما هي الخدمات التي تقدمها بيكر تلي الكويت؟
- خدمات وظيفة مسؤول إدارة المخاطر كجهة خارجية وفق متطلبات هيئة أسواق المال
-
استشارات إدارة المخاطر وتشمل الخدمات التالية:
- إعداد إطار إدارة المخاطر
- مراجعة وتحديث إطار إدارة المخاطر
- الحضور أمام لجنة التدقيق والمخاطر لاستعراض تقارير المخاطر الدورية
- إعداد تقارير إدارة المخاطر الدورية
- أتمتة النظام المتكامل لإدارة المخاطر
- تفعيل وحدة/ مكتب/ إدارة المخاطر
- تفعيل لجنة إدارة المخاطر